الرئيسية / عربي وعالمي / أسبانيا : راخوي يدعو إنفصاليي كتالونيا لإختيار مرشح “يحترم القانون”

أسبانيا : راخوي يدعو إنفصاليي كتالونيا لإختيار مرشح “يحترم القانون”

دعا رئيس الوزراء الأسباني ماريانو راخوي اليوم الأحد الانفصاليين في إقليم كتالونيا إلى تسمية مرشح يحترم القانون لرئاسة منطقتهم خلفاً لكارليس بوتشيمون الذي أصدرت مدريد ضده مذكرة توقيف وفر إلى بلجيكا.

وفي تجمع للحزب الشعبي يمين محافظ، في قرطبة بجنوب أسبانيا، أعرب راخوي عن أمله في تسمية شخص ينظر إلى الأمور في طريقة أخرى ويقول خصوصاً: “أنا مسؤول سياسي ولهذا السبب سأحترم القانون لأن ذلك واجبي وهكذا تحصل الأمور في البلدان الديموقراطية”.

وأقالت الحكومة المركزية الأسبانية الانفصالي كارليس بوتشيمون وحكومته في 27 أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، ووضعت كتالونيا تحت وصايتها بعد ساعات من إعلان استقلال الإقليم في برشلونة.

ويقيم بوتشيمون حالياً في بروكسل بعدما صدرت بحقه مذكرة توقيف بتهمة “العصيان والتمرد” في أسبانيا.

ونال الانفصاليون الغالبية المطلقة في برلمان كتالونيا إثر انتخابات إقليمية مبكرة في 21 ديسمبر(كانون الأول) الماضي، وسعى بوتشيمون إلى استعادة منصبه كرئيس لكن المحكمة الدستورية الأسبانية حظرت ذلك.

وبعدما كانت مقررة في 30 يناير(كانون الثاني) الماضي، أُرجئت جلسة تنصيب رئيس كتالونيا في البرلمان الإقليمي حتى إشعار آخر، ويشهد المعسكر الانفصالي انقساماً بين مؤيدي استمرار ترشيح بوتشيمون وآخرين يطالبون باختيار مرشح آخر للرئاسة لتجاوز الأزمة.

Print this pageEmail this to someoneShare on Google+Share on FacebookShare on LinkedInTweet about this on Twitter