الرئيسية / منوعات / مهرجان الحنيني الثانى بعنيزة 39 .. بمشاركة 30 أسرة منتجة

مهرجان الحنيني الثانى بعنيزة 39 .. بمشاركة 30 أسرة منتجة

الحنيني فاكهة الشتاء التي باتت مهرجان سياحي
كحدث إجتماعي وسياحي وتراثي فريد تطلق مدينة عنيزة وسط المملكة العربية السعودية مهرجان سياحي خاص للأكلات التراثية السعودية .
حيث يهدف المهرجان إلى تشجيع الأسر السعودية إلى ممارسة طبخ الأكلات التراثية مباشرة امام الزوار والسياح بشكل مباشر وبالتالي تسويق هذه المنتجات التراثية .
المهرجان يقام وسط سوق المسوكف الشعبي وهو سوق تراثي عريق .. وروعي أن تكون أماكن الطبخ والبيع مستوحاه من البيئة التراثية القديمة للمجتمع المحلي , بما يربط الحاضر وبالماضي العريق والأصيل .
إسم المهرجان :-
المهرجان يسمى رسمياً بمهرجان الحنيني والأكلات التراثية
والحنيني هي أكلة تراثية عريقة في المجتمع السعودي وهي أشهر الأكلات التراثية السعودية تتكون هذه الأكلة من مقادير أهمها الدقيق والسمن البلدي والبهارات وهذه الاكلة تعتبر فاكهة الشتاء وموقدت الدفء داخل الأجسام من برد الشتاء … وعليه يكون أسم هذه الاكلة الشهيرة الاسم الأول لخذا المهرجان
حكاية المنتج السياحي :-
سوق المسوكف الشعبي في مدينه عنيزة وسط السعودية تبنى فكرة تحويل هذه الوجبة الشعبية إلى منتج سياحي فريد في الشكل والمضمون والهدف بتشجيع من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ..
يهدف المهرجان إلى تحويل صانعات ” الحنيني ” إلى منتجات مميزات وتحويل الحنيني إلى وجبة غذائية عالمية .. من خلال تطوير صناعة الوجبة أكثر وفتح منافذ تسويقية جديدة لهذا المنتج من خلال المهرجان والمنصات التسويقية الإلكترونية .
إضافة إلى زيادة المحتوى من المنتجات السياحية في سوق المسوكف الشعبي ليتحول خلال هذا المهرجان من مزار تراثي يومي إلى ملتقى سياحي كبير يضم حزمة من الفعاليات والبرامج السياحية أهمها منتجات الحنيني .
مهرجان الحنيني في نسخته الثانية ينطلق في الثامن من شهر فبراير الجاري ويستمر لمدة عشرة أيام متواصلة , ويحظى المهرجان بإهتمام رسمي وشعبي كبير .. لا سيماء بعد نجاح نسخته الأولى التي انطلقت في فبراير الماضي .
الأبرز :-
مائة صانعة للحنيني هي أبرز فعاليات مهرجان الحنيني
حيث خصص المهرجان أماكن خاصة لصانعات الحنيني مستوحاه من البيئة المحلية القديمة . ليكون الحاضر متوافقاً مع الماضي بكل عراقته وطقوسه…
ويتمكن السائح والمتبضع من مشاهدة طريقة صناعة الحنيني أمام عينية . والحصول على هذا المنتج بشكل طازج .
“سيدات الحنيني” رغم تشابه المنتج إلا إن لكل منهن طريقة خاصة بصناعة وإنتاج الحنيني .. فالمنج واحد .
لكن يختلف طريقة وشكل الحنيني وتتغير النكهات المصاحبة ..
مهرجان الحنيني نجح في تغيير شكل ومذاق الحنيني مع ثبات أصل المنتج .
ويتوقع أن يحظى المهرجان بزوار من مختلف مناطق السعودية ومن الدول الخليجية والعربية .

Print this pageEmail this to someoneShare on Google+Share on FacebookShare on LinkedInTweet about this on Twitter