الرئيسية / عربي وعالمي / روحاني : إيران تواجه “اختبار النضج السياسي”

روحاني : إيران تواجه “اختبار النضج السياسي”

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، إنه يجب على بلاده أن “تجتاز اختبار النضج السياسي” خلال العام المقبل، وذلك في خطاب أدلى به في الذكرى الـ39 للثورة الإسلامية التي انطلقت عام 1979.

وأضاف روحاني أن “احترام الحقوق المدنية في إيران والقواعد الدولية في الخارج من الأمور الضرورية في هذا الصدد”.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن ملايين الاشخاص شاركوا في مظاهرات بتنظيم حكومي في طهران ومدن أخرى، مع الاحتفال بالذكرى السنوية للثورة الإسلامية، ولكن احتفالات هذا العام خيمت عليها الاحتجاجات الأخيرة المناهضة للحكومة، إلى جانب احتجاجات من جانب نساء تعارضن قانون يلزمهن بارتداء الحجاب علناً.

وأشاد روحاني بدور إيران في هزيمة تنظيم داعش المتطرف في العراق وسوريا، وكما قال إنه “من الجيد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يتمكن من إلغاء الاتفاق النووي لعام 2015 بالرغم من كراهيته تجاه إيران.

وتابع “إيران أيضاً باتت أفضل اقتصادياً منذ الاتفاق النووي ورفع العقوبات”، وانتقد السياسيين المعارضين الذين قال إنهم ما زالوا يرفضون قبول قرار الشعب للسياسات المعتدلة والصديقة للعالم، مشيراً إلى الهزائم الانتخابية الأربع المتتالية التي عانى منها المتشددون منذ 2013.

وقال “حتى بعد هزائم الانتخابات، لا يزال بعض السياسيين يواصلون مرحلة الحملة الانتخابية”، وشدد روحاني على أهمية الحقوق المدنية، بما في ذلك حقوق الأقليات الدينية، وقال إن “احترام خصوصية الشعب أمر هام ولا يجب أن يتدخل أحد في ذلك”.

وفي فبراير(شباط) 1979، أدت انتفاضة إسلامية بقيادة آية الله روح الله الخميني إلى سقوط النظام الملكي.

Print this pageEmail this to someoneShare on Google+Share on FacebookShare on LinkedInTweet about this on Twitter