الرئيسية / اقتصاد / وزير الطاقة السعودي : الحوار بين منتجي ومستهلكي النفط .. “ضروري أكثر من أي وقت مضى”

وزير الطاقة السعودي : الحوار بين منتجي ومستهلكي النفط .. “ضروري أكثر من أي وقت مضى”

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح اليوم الأربعاء إن الحوار بين المستهلكين والمنتجين للنفط بات ضروري أكثر من أي وقت مضى متوقعا ارتفاع الطلب على النفط إلى 5ر1مليون برميل في السنوات الثلاث المقبلة.
واضاف الفالح في مؤتمر صحفي مع وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك على هامش منتدى الطاقة الدولي المنعقد في الرياض حاليا ان للمملكة وروسيا دورا تاريخيا في استقرار أسواق مشيرا إلى توقيع مذكرة التفاهم الذي تم بينهما اليوم في قطاع الطاقة يأتي في اطار تعزيز التعاون والتنسيق المشترك.
واوضح أن النظرة المستقبلية للطاقة “ضبابية” بسبب المتغيرات العالمية لافتا الى التحول بعيدا عن موارد الطاقة التقليدية نحو البدائل الحديثة بانه “سيكون متدرجا ومعقدا ويتضمن بدايات ومحاولات خاطئة”.
وأوضح الفالح ان احتياطات العالم النفطية في تقلص وأن الطلب مستمر فيما يتوقع ارتفاع معدل النمو العالمي إلى 4 في المئة نهاية العالم الحالي.
في سياق آخر أكد الفالح أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي ونظيره الروسي يدعمان الاستثمارات المشتركة وان روسيا تدعم توجه السعودية لاستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.
من جانبه اكد وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك ان التنسيق المشترك مع المملكة يدعم استقرار أسعار النفط مشيرا الى سعي بلاده للاستثمار المباشر مع السعودية لدعم رؤية 2030 مع وجود مشاريع كثيرة مع شركة أرامكو.
وقال إنه اجرى مباحثات مثمرة في السعودية شملت التعاون المشترك في جميع القطاعات وخصوصا قطاع الطاقة.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بحث في وقت سابق اليوم مع وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك سبل تعزيز وتطوير التعاون الثنائي في مجالات الطاقة وإعادة التوازن لأسواق البترول من خلال قيادة الدول المنتجة لخفض الفائض من مخزونات البترول العالمية.

Print this pageEmail this to someoneShare on Google+Share on FacebookShare on LinkedInTweet about this on Twitter