منوعات المزيد

حدث | إفتتاح معرض الكويت الدولي للكتاب الـ43 .. الأربعاء المقبل

11/11/2018 04:48 م
حدث | إفتتاح معرض الكويت الدولي للكتاب الـ43 .. الأربعاء المقبل
**

قال مدير ادارة معرض الكتاب في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب سعد العنزي ان فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب ال43 تنطلق يوم الأربعاء المقبل برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح.

واضاف العنزي في مؤتمر صحفي عقد اليوم الاحد ان المعرض يعد ثاني أكبر معرض للكتاب بعد معرض القاهرة للكتاب حيث يصاحبه العديد من الانشطة الثقافية ومعارض تشكيلية وأنشطة للطفل وكذلك معارض تراثية.

وأوضح ان الاعداد بدأ للمعرض منذ تسعة اشهر حيث كان التسجيل إلكترونيا وتم تقدم اكثر من 775 دار نشر للاشتراك الا انه نظرا للسعة المكانية تم قبول 369 جناح ل 505 دار نشر محلية وعربية واجنبية من 26 دولة منهم 17 دولة عربية وتسعة اجنبية.

واشار الى مشاركة اكثر من 35 جهة حكومية من وزارات وهيئات ومؤسسات كويتية وخليجية وعربية بالمعرض وتسع منظمات اقليمية ودولية وعربية واكثر من 12 نادي قراءة للمجماميع الشبابية التطوعية التي تقدم خدمة مجانية للمجتمع حيث حرص المجلس على دعمها.

وذكر العنزي ان عدد الإصدارات المشاركة بلغ 87246 إصدارا متنوعا بين الأدب والاقتصاد والعلوم والجغرافيا والمجلدات والقواميس وكتب الأطفال منها 12200 اصدار في 2018.

وقال ان معرض الكويت حرص على تسليط الضوء على القضية الفلسطينية وما تشهده القدس من احداث استدعت تسليط الضوء عليها من منطلق توجيهات حضرة صاحب السمو امير البلاد وبتوصيات مجلس الوزراء ومجلس الامة لدعم القضية الفلسطينية في مختلف المحافل.

واضاف انه تم اعداد جناح خاص ومميز باسم (القدس عاصمة فلسطين الأبدية) وتم دعوة وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور ايهاب بسيسو لحضور الافتتاح والقاء محاضرة عن القدس وتداعيات الاحتلال ثقافيا عليها اضافة الى محاضرة اخري يقدمها الدكتور سليمان ابو ستة.

وأوضح العنزي انه تم تصنيف معرض الكويت في المرتبة الأولى في دعم الناشرين كونه لا يشرك موزعين أو أصحاب مكتبات بل يعطي الفرصة للناشرين فقط.

وقال ان المجلس جهة تنظيمية اشرافية على المعرض وليس لديه القرار لمنع أي كتاب مشيرا الى ان ذلك يأتي من مسؤوليات إدارة المطبوعات بوزارة الاعلام التي يحكمها قانون صادر عن مجلس الامة بهذا الخصوص.

وبين العنزي ان المعرض يحظى هذا العام بجناح للأطفال (7B) ويقدم برنامجا حافلا وورش عمل وندوات مصغرة للأطفال حيث سيكون هناك قراءة قصة لإمتاع الأطفال وتعليمهم شغل أوقاتهم بالقراءة.

ولفت الى ان المعرض سيشهد افتتاح معرض للفنون التشكيلية والعمارة وآخر لرسوم الكاريكاتير.

وأوضح ان إدارة الآثار والمتاحف ستحظى بجناح خاص في المعرض يستطيع الجميع الاطلاع على أحدث المكتشفات الآثارية في الكويت ومسار البعثات الآثارية المشاركة في عمليات التنقيب الأثري في مناطق الكويت المختلفة كما تشارك مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بجناح خاص يعرض أحدث ما توصل إليه الذكاء الاصطناعي والروبوت وعالم الرؤى البصرية العلمية.

وقال إن معرض العام الحالي سيزخر بالعديد من الفعاليات الثقافية التي ستقام في قاعة كبار الزوار (VIP) في صالة رقم 6 على فترتين صباحية ومسائية وسيكون يوم الأربعاء 14 نوفمبر افتتاحية أول أيام المعرض.

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء المزيد