آراء المزيد

حدث | التعلّق باستخدام الهاتف..! - بقلم : د. أحمد حسين الفيلكاوي

13/07/2018 12:33 ص
حدث | التعلّق باستخدام الهاتف..! - بقلم : د. أحمد حسين الفيلكاوي
**

في احد الاطلاعات والبحوث التي نجريها في التكنولوجيا وآثارها، سواء أكانت الإيجابية منها أم السلبية.. وعملية البحث الدائمة في هذا الموضوع.. ظهر لنا مصطلح Phubbing، وقد جاءتني استفسارات عن هذا المصطلح من طلبة وزملاء.. فقررت التعريف عنه.. وهو ليس غريبا علينا، ولكن كمصطلح سأقوم بتعريبه وتعريفه.. وقررت أن أضع بعض الحلول للتخلص من العادات السيئة التي يفردها هذا المصطلح في ضوء الدراسات والبحوث التي تناولته في المقال المقبل..
المقصود بمصطلح Phubbing هو «التعلّق باستخدام الهاتف».. نعم هو كذلك.. والبعض سيقول اننا تطرقنا من قبل لإدمان الهواتف الذكية.. الحقيقة أنه المتداول.. ولكن مصطلح Phubbing صاغه قاموس ماكواري في مايو 2012، لوصف عادة أصبحت شائعة جداً بين الناس وتجتاح كل أنحاء العالم، تجعلهم يهملون من يجالسهم ويتحدث إليهم بسبب انشغالهم بهواتفهم المحمولة.. وكانت وكالة الدعاية McCann Melbourne التي قادت الحملة والتي دعت عددا من مؤلفي المعاجم، والمؤلفين والشعراء إلى صياغة مصطلح جديد لوصف هذا السلوك.
إذاً؛ هو مصطلح تم إنشاؤه عن طريق الجمع بين الكلمات والهاتف.. يشير إلى شخص يتفاعل مع هاتفه (أو أي جهاز آخر) بدلاً من التفاعل مع إنسان.. يعرض الطرق الإيجابية والسلبية وشروطا أخرى حول استخدام الأجهزة المحمولة، ويعرض مشكلة متنامية مع أنواع مختلفة من التكنولوجيا، بما في ذلك التوازن الدقيق لتقاسم الوقت والاهتمام عند مواجهة متفاعلين مختلفين للغاية في نفس الوقت..
وقد لاحظ الكثيرون أن الناس يتذمر بعضهم من بعض من خلال استخدام التكنولوجيا، وكيف أن الشركات والأماكن العامة غالباً ما تثبط استخدام نوع الجهاز.. على سبيل المثال؛ قد يضع أحد المطاعم أو المقاهي العائلية لافتات تطلب من الناس احترام الأجواء وان يكونوا اجتماعيين في بيئتهم الحقيقية، بدلاً من التقاط الرسائل النصية وإرسالها عبر الليل..
وبعد مرور عام من حملة وقف Phubbing (التعلّق باستخدام الهاتف)، أظهرت النتائج الإيجابية أن العديد من الناس كانوا يهتمون بكيفية استخدام الآخرين لأجهزتهم، وكيفية المحافظة على التفاعل البشري وتعزيزه في جميع أنواع الأماكن والمساحات المختلفة.. من العشاء العائلي أو الوجبات الحميمية إلى لم الشمل والفعاليات العامة، وفي مكان العمل..
إن حملة مكافحة phubbing ملائمة للغاية للمواقف التي يشعر فيها الناس بالتهميش من قبل العالم الافتراضي داخل الشبكات اللاسلكية وشبكات IP.. وفي هذه الحملات مزيد من المعلومات حول كيفية تكيف البشر مع التكنولوجيا الجديدة في نوع مختلف تماما من العالم الاجتماعي الذي أصبح رقميا أكثر وأكثر وأقل ارتباطا بالاتصال بـ«فضاء اللحوم»، وهو مصطلح شائع للوجه الفعلي لواجهة الأوساط الاجتماعية.. وسنقوم في المقال المقبل بالتطرق إلى حلول لمشكلة phubbing أو «التعلّق باستخدام الهاتف»..

@Drahmadkw

القبس

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء المزيد