آراء ومقالات المزيد

حدث | عام دراسي جديد - بقلم : د. هند الشومر

15/07/2020 12:40 ص
حدث | عام دراسي جديد - بقلم : د. هند الشومر
**

مع بداية أغسطس تخطط وزارة التربية لعودة عام دراسي جديد ولكنه سيكون بصورة غير طبيعية وكأنه ولادة قيصرية، خاصة أن بدايته تختلف عن الأعوام الماضية، بالإضافة إلى أن الدراسة ستكون في بعض المدارس التي استخدمت كمسارح أو أقصد كدور معسكرات لإيواء مخالفي الإقامة من مختلف الجنسيات، وكذلك فإن أعضاء الهيئة التعليمية الذين سيقومون بالعمل فيها معظمهم حتى الآن لا يعرف إن كان العام الدراسي الحالي قد انتهى أم لا؟ وكيف انتهى وهناك بعض المناهج التي لم تدرس للطلبة؟

ومما لا شك فيه أن تحديات بدء الدراسة في عام دراسي جديد ليست سهلة، فالوقت يمر سريعا وها هو أغسطس على الأبواب إذ يجب على وزارة التربية أن تضاعف الجهود وتشحذ الهمم وتوفر الموارد للتغلب على هذا التحدي، بالإضافة إلى الاهتمام بتطبيق الإرشادات الصحية في المدارس كلها، وأهمها: ترك المسافات بين الطلبة في الفصول، وتوفير المطهرات والأقنعة الوقائية، وتجنب الازدحام والتجمعات داخل المدارس، وتكثيف دور الصحة المدرسية والترصد والاستجابة في المدارس، وهذه المسؤوليات ليست بسيطة، يجب تدريب الجميع عليها.

إننا نشفق على قيادات ومسؤولي وزارة التربية من تلك المهام ولكننا نطالب بأن يكون التحضير على مستوى التوقعات والتحديات الجسام فهو عام دراسي من عمر أبنائنا وبناتنا ومن مسيرة حياتهم التعليمية ولابد من حمايتهم أيضا في المدارس أثناء تلقيهم التعليم.

ومن الأفضل أن نسرع في تطبيق التعليم عن بعد والاستفادة من التقنيات الحديثة في التعليم، فلم يعد هناك متسع لقبول أعذار للتراخي في العملية التعليمية وإصلاح الاختلالات بها.

ولا نغفل في مقدمة هذه التحديات أن نعمل جميعا لإعادة البهجة إلى أبنائنا وبناتنا باستقبالهم عاما دراسيا جديدا بدلا من التداعيات النفسية التي أصابتهم بسبب توقف الدراسة المفاجئ والحجر والعزل ومنع التجول وغيرها من الإجراءات التي عاشوها خلال العام الدراسي غير المنتهي.

الأنباء

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد