آراء ومقالات المزيد

حدث | ألفٌ وألفٌ وألف - بقلم : صالح الشايجي

19/11/2018 12:25 ص
حدث | ألفٌ وألفٌ وألف - بقلم : صالح الشايجي
**

الفعل الأبيض الطيب والشجاع والحامي للناس والحافظ لحياتهم وأموالهم، يستحق بدل الشكر ألف شكر، وبدل التحية ألف تحية، وبدل الانحناءة ألف انحناءة.

ذلك الفعل الأبيض الطيب الشجاع أو هي تلك الأفعال الطيبة والشجاعة، هي التي قام بها أفراد الدفاع المدني والإطفاء والشرطة والحرس الوطني والجيش والإسعاف وبقية القطاعات التي ساهمت في إنقاذ الناس وساعدتهم في محنة الأمطار الأخيرة وما سبَّبته من نتائج مروعة في كثير من المواقع وأشكال الترويع ومنها الغرق وخرير البيوت وتحول الشوارع إلى أنهار سيَّارة وما إلى ذلك من صور رأيناها رأي العين ورصدتها الكاميرات ولهجت الألسنة الصالحة بالدعاء لتخفيف المصاب وتهوين المصاعب وتيسير العسير.

أولئك الأفراد وبما قاموا به لم يكونوا يؤدون واجبا وظيفيا من اعتيادات وظائفهم ومتطلباتها، بل كانوا يقومون بدافع من إنسانيتهم وضمائرهم الإنسانية بأعمال فدائية فذة قد تعرِّض حياتهم لأي حادث مؤلم، ربما حتى الوفاة، وأثبتوا وطنية وإنسانية وإخلاصا ونبلا.

وإني لأستغرب ممن هوَّن مما قام به هؤلاء الأبطال الذين اقتحموا المجهول بثبات وشجاعة ولم يلتفتوا إلى المخاطر وما قد يصيبهم ولكنهم شخصوا بأبصار قلوبهم إلى ما تمليه عليهم إنسانيتهم لا واجبهم الوظيفي، ففي مثل هذه الظروف الاستثنائية القاهرة لا يوجد قانون للوظيفة، بل هو قانون الإنسانية والشهامة هو الذي يسود.

إنها صور مفرحة ترسم وجها للكويت ملونا بالفرح والإنسانية والأخوة، ففي الكوارث كلنا واحد، كل الكويت تصير بيتا واحدا وكل الكويتيين يصيرون إنسانا واحدا.

وهذه الصورة الكويتية ليست صورة كويتية جديدة من إنتاج عام 2018، لكنها صورة نُسخت من ماضي الكويت وقبل أن تكون للدولة أجهزة خدمية وإسعاف وإنقاذ وإطفاء وما إلى ذلك، فحينما كانت تهطل الأمطار بكثرة آنذاك وتسبب الأضرار لبعض البيوت يخرج أهل الحي جميعا لمساعدة أصحاب البيوت المتضررة ورفع البلاء عنهم ما استطاعوا، فيحاولون تصريف المياه وفتح معابر لها حتى لا تتجمع وتسبب الأضرار.

هي صورة كويتية منسوخة ومتكررة تعلِّي من قيمة الأخوة والتضحية والإنسانية.

ومثل البدء يكون الختام، ألف شكر وألف تحية وألف انحناءة لكل فرد في قافلة الأبطال تلك.

katebkom@gmail.com

الأنباء

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد