آراء ومقالات المزيد

حدث | إلى مجلس الوزراء: تطلعات كويت جديدة! - بقلم : د. عادل الإبراهيم

25/04/2018 12:35 ص
حدث | إلى مجلس الوزراء: تطلعات كويت جديدة! - بقلم : د. عادل الإبراهيم
اعتمد مجلس الوزراء باجتماعه المنعقد بتاريخ ٢٠١٨/٣/١٩ القرار رقم ٤٦٥ الذي ينص على تعميم شعار جديد يرمز إلى «كويت جديدة»، على كل المطبوعات والأوراق الحكومية، ولا شك أن تطبيق «شعار كويت جديدة» على أرض الواقع ليس أمرا سهلا ككلمة تقال، أو شعارا يوضع على الأوراق الرسمية، بل هو أسلوب إدارة حكومية تنتشل الوضع الإداري والمالي والتشريعي الحالي للدولة، والذي لا شك الكل دون استثناء يعرف سلبياته وما آلت اليه الأمور حتى اصبح موضوعا يتناوله الصغار قبل الكبار.

نعم الجميع يدرك أهمية الارتقاء بالوضع الحالي وبنظرة مستقبلية متفائلة، يفترض وجود إرادة حقيقية وعزيمة لا تلين، تتطلب الجدية في العمل وتطبيق القانون والمحاسبة. بداية، نود أن نشير إلى ان اعتماد هذا الشعار الآن على المطبوعات الحكومية يتطلب أوامر شراء جديدة لجميع القرطاسية بجميع مؤسسات الدولة وإتلاف الموجود، وهذا معناه هدر مالي بمبالغ طائلة وهذه للأسف بداية سيئة لما ننتظره من القائمين على كويت جديدة! ثم نقطة أخرى جديرة بالاهتمام اذا كان هذا القرار اتخذ قبل شهر ووصل إلى الوزارات بعد ذلك بأسبوعين فهذا دليل أيضا لجانب سلبي، لما نترقبه من تطوير يتطلب المحاسبة!

ولا يخفى أن كل فئات المجتمع تتطلع إلى نهج جديد في الإدارة الحكومية، بغض النظر عن الأشخاص. نعم الجميع قبل مجلس الوزراء، يتشوقون إلى «كويت جديدة» ان تكون في المراتب العليا الإيجابية في كل المؤشرات الدولية والإقليمية. كويت جديدة، تعمل على مكافحة الفساد..كويت جديدة، بمحاسبة من يهدر المال العام...كويت جديدة، تحاسب من استباح المال العام وخاصة المشرعين أو ما تعرف بالإيداعات المليونية!!....كويت جديدة، تنهي قضية الشهادات الوهمية والمماطلة الحكومية في المعالجة والأمر سهل بحل القضية!؟ ولكن الظاهر لا احد يريد حلها وجعلها قضية يومية! كويت جديدة، ترتقي بمراتب الكويت في المؤشرات الإحصائية مقارنة مع شقيقاتها دول المجلس، حيث الكويت للأسف في المرتبة الأخيرة لأي مؤشر! كويت جديدة، توقف التعيينات الباراشوتية! كويت جديدة، تحاسب من استباح أملاك الدولة بتوزيع قسائم زراعية لمسؤولين بالمخالفة للقانون.. كويت جديدة، تهتم بتطوير المناهج وأسلوب التعليم.. كويت جديدة، تستخدم التكنولوجيا في المعاملات الحكومية.. كويت جديدة، تضع «خطة زمنية» علمية مدعمة بالأرقام والوقت للمشاريع لتتم المحاسبة.. كويت جديدة، تهتم بالكفاءة وليس المحسوبية والواسطة.. كويت جديدة، تعتذر للشعب لأي تقصير في ادائها.. كويت جديدة، تحاسب من ساعد على تزوير الجنسية.. كويت جديدة تحاسب شركات الغذاء الفاسدة! كويت جديدة، ترفع شعار العدالة والتنمية القائمة على سيادة القانون فعلا لا قولا.. من غير ذلك سيكون «الشعار» على الورق لا يقدم ولا يؤخر.

libraheem@hotmail.com

الأنباء

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد