عربي وعالمي المزيد

حدث | البرلمان التركي يقر الإنتخابات المبكرة

20/04/2018 06:22 م
حدث | البرلمان التركي يقر الإنتخابات المبكرة
صادق البرلمان التركي اليوم الجمعة على مذكرة قدمها حزبا (العدالة والتنمية) و(الحركة القومية) لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية المبكرة في 24 يونيو المقبل.

وأيد القرار 386 نائبا يمثلون أحزاب (العدالة والتنمية) الحاكم و(الشعب الجمهوري) و(الحركة القومية) المعارضان.
وقال رئيس الوزراء التركي في كلمة خلال جلسة المصادقة "أشعر بالفخر بأنني آخر رئيس وزراء بالجمهورية التركية" مضيفا ان الأحزاب السياسية يجب ان تكون مستعدة للانتخابات المبكرة في أي وقت".
وأوضح ان مرشح حزب (العدالة والتنمية) للانتخابات الرئاسية سيكون الرئيس التركي رجب طيب اردوغان "رجل الدولة".
من جانبه قال نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة القومية اركان أكجاي ان يوم 24 يونيو المقبل سيعكس "ارادة الأمة" معتبرا ان قرار الانتخابات المبكرة يعد مفاجأة للمنزعجين من عمليتي (غصن الزيتون) و(درع الفرات) اللتين شنتهما القوات التركية في سوريا.
بدورها أعربت نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب (الشعوب الديمقراطي) ذي الغالبية الكردية فيليس كريستيجي أوغلو عن عدم رفض حزبها للانتخابات المبكرة قائلة "لسنا ضد الانتخابات وانما ضد فرضها".
من جهته اعتبر نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري انجين ألتاي أنه من الخطأ الدفع بتركيا الى انتخابات مبكرة في ظل حالة الطوارئ متعهدا ب "طرد الحكومة في 24 يونيو القادم".
من جانبه قال اردوغان في تصريح للصحفيين عقب صلاة الجمعة في إسطنبول ان حزب (العدالة والتنمية) يعكف حاليا على إعداد البيان الانتخابي لخوض الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة في 24 يونيو المقبل.
وأضاف أن أعضاء الحزب سينزلون إلى الساحات والميادين في إطار الحملة الانتخابية اعتبارا من الأسبوع المقبل مشيرا إلى أنه ورئيس الوزراء بن علي يلدريم لم يغادرا الميادين مبينا أن الأخير قام خلال الفترة الماضية بزيارة 79 ولاية تركية وعقد لقاءات جماهيرية.
وكان اردوغان أعلن أمس الأول الأربعاء اجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية المبكرة في ال 24 من يونيو المقبل بدلا من موعدها المقرر في الثالث من نوفمبر 2019.

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد