آراء ومقالات المزيد

حدث | بطالة المهندسين الكويتيين من يتصدى لها؟ - بقلم : غنيم الزعبي

17/12/2018 12:23 ص
حدث | بطالة المهندسين الكويتيين من يتصدى لها؟ - بقلم : غنيم الزعبي
**

لا تقل عددهم كثير، فقط اضرب عددهم في 30 يظهر لك أعداد المهندسين الوافدين في الكويت. لا تقل إنهم غير مدربين على العمل الميداني، فقد درسنا الهندسة 5 سنوات لم نطبق منها حرفا واحدا في ميدان العمل، بل تعلمنا من جديد ومن الصفر أشياء محددة ودقيقة بعضها لا يمتّ لما تعلمناه بصلة.

لا تقل لي الكويتي كسول ولا يعمل، عندك الحوافز والجزاءات فعّلها بعدالة ودون استثناء، ستجد الجميع يجدّون ويجتهدون فأكثر ما يقتل همة الشباب ويفترها المحاباة والمحسوبية.

حاليا هناك أرقام تتراكم فوق الأرقام لمهندسين كويتيين حديثي التخرج يطول بهم الانتظار، والموضوع تحول إلى كرة ثلج تزداد ضخامة مع الأيام وصل الوضع حاليا لوجود أكثر من 460 مهندسا ميكانيكا على قوائم الانتظار في ديوان الخدمة المدنية، من يصدق؟ خريج الهندسة الميكانيكية الذي كان في يوم من الأيام تخصصا نادرا تتلقفه الوزارات وشركات النفط أصبح خريجوه في عداد العاطلين عن العمل لفترات تصل للسنة.

هذا غير فروع الهندسة الأخرى.

أعرف أنه مغر جدا أن نتسرع ونطالب بالتخفيف من مخرجات الهندسة في الكويت لكن الرد يأتينا صادما بوجود أكثر من 34 ألف مهندس وافد في الكويت. كيف تطلب من أبناء البلد عدم دراسة الهندسة بحجة عدم الحاجة وأنت تستقبل سنويا مئات المهندسين في المشاريع المليارية الجارية حاليا. ثم من اخترع بدعة أن المقاول الأجنبي يحضر عمالته معه فقط في الكويت يجري هذا. مشروعك يحتاج 150 مهندسا احصل عليهم من السوق المحلي أو حاول على الأقل ولا تتحجج بالكفاءة، ضع إعلانا في الجرائد المحلية وسيأتونك بالمئات واعمل لجان مقابلات واعصرهم ما شئت للتحقق من كفاءتهم ولست مجبورا على أخذ عمالة غير صالحة.

كذلك هناك المنظمات الدولية التي لا تتأخر الكويت في دفع فلس واحد من رسومها لماذا لا توظف الكويتيين؟

الموضوع شائك ومصيري ويتعلق بمصير ومستقبل شباب صغار، ظلم كبير أن نصدمهم بكابوس البطالة بعد أن تعبوا ودرسوا تخصص الهندسة الصعب جدا.

نقطة أخيرة: جمعية المهندسين الكويتية ورئيسها النشط م.فيصل العتل يقع على عاتقها دور كبير في حلحلة وحل هذا الموضوع نرجو منهم الاهتمام.

@ghunaimalzu3by

الأنباء

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد