آراء ومقالات المزيد

حدث | خطوة متقدمة لـ «الداخلية» - بقلم : عبدالمحسن محمد الحسيني

17/03/2019 01:23 ص
حدث | خطوة متقدمة لـ «الداخلية» - بقلم : عبدالمحسن محمد الحسيني
**

ضمن الخدمات الميسرة التي تقوم بها وزارة الداخلية تحسين خدمات الإقامة للأجانب حيث ألغت الملصق الذي يوضع في جوازات السفر واعتمدت البطاقة المدنية في معاملاتها عند مراجعتها للدوائر الرسمية وذلك عن طريق خدمة أون لاين.. إن هذه الخطوة ستسهل كثيرا على المواطنين والوافدين وستخفف الازدحام وتقضي على طوابير الانتظار وهذه في الحقيقة تصب في إطار شعار الشرطة في خدمة الشعب.

ونحن إذ نحيي وزير الداخلية الذي يسعى منذ توليه حقيبة الوزارة إلى تبني كل المقترحات والأساليب التي تخفف عن المواطنين عناء المراجعات المتكررة على دوائر الوزارة، ونحيي أيضا المسؤولين في الوزارة على هذه الخطوة، فإننا نتمنى أن يتبع هذه الخطوة، خطوة أخرى للتسهيل على المواطنين عند مراجعتهم لإصدار جوازات السفر وإجازات القيادة وما يتبع ذلك من إجراءات مثل إصدار دفاتر رخص السيارات وبطاقة الجنسية الكويتية.. فحبذا لو بادرت الوزارة باعتماد البطاقة المدنية عند إصدار جوازات السفر ورخص القيادة وضرورة التقيد بإصدار هذه المستندات وفقا للبطاقة المدنية بكتابة الجوازات أو رخص القيادة بأربعة أسماء.. لأن مثل هذا الإجراء يتسبب للمواطنين بإصدار اعتمادات للمصادقة.. مثلا نقوم بإبراز البطاقة المدنية عند سفرنا إلى دول الخليج وربما تتطور في المستقبل مع دول عربية أخرى، والمشكلة عندما يسافر الكويتي من إحدى الدول التي تعتمد البطاقة المدنية إلى دول أجنبية تفاجأ بأن الأسماء في جوازات السفر مختلفة، وأود هنا أن أذكر المسؤولين بوزارة الداخلية بقرار وزاري رقم 513 لسنة 1988 بشأن قيد الأسماء رباعيا استنادا الى القانون رقم 32/82 في نظام المعلومات المدنية وهو مرسوم أميري.. وحدد هذا القرار كتابة الأسماء في المستندات الصادرة عن وزارة الداخلية من جوازات ورخص القيادة رباعيا على أن تحفظ الأسماء كاملة مهما تعددت بملفات المعاملات الخاصة.. (صدر بتاريخ 8/1/89 بجريدة الكويت اليوم الرسمية)..

لا شك بأن هذه الخطوة ستخفف عن المواطنين بعض الإشكالات بخصوص عدم مطابقة الأسماء في الجوازات ورخص القيادة مع البطاقة المدنية.

ولا يسعنا في الختام إلا أن نحيي وزير الداخلية ورجال الوزارة على هذه الخطوة المتقدمة باعتماد البطاقة المدنية لدى إنجاز معاملات الوافدين.

والله الموفق.

الأنباء

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد