آراء ومقالات المزيد

حدث | ديوان الخدمة.. حاسبوا الجهات المتقاعسة - بقلم : خالد العرافة

19/11/2019 12:35 ص
حدث | ديوان الخدمة.. حاسبوا الجهات المتقاعسة - بقلم : خالد العرافة
**

خلال الأيام المقبلة سيبدأ ديوان الخدمة المدنية بتوزيع نماذج التقييم السنوي لأداء الموظفين في مختلف وزارات الدولة، الذي يمكّن الموظف من الحصول على حقوقه الوظيفية في الترقيات ومكافأة الأعمال الممتازة التي تشترط تقدير الامتياز للموظف.

الديوان أضاف خلال العام الماضي إلى مجموعات عوامل التقييم التي جرى العمل بها خلال السنوات الماضية مجموعة تخص عوامل قياس مدى الالتزام بالدوام الرسمي، وتمثل المجموعة 30 % من التقدير السنوي للموظف.

انتفضت وقتها بعض الوزارات التي لم تنجز الربط بالنظم المتكاملة للديوان بصرف مكافأة الأعمال الممتازة للمستحقين وطالبت بتأخير تطبيقه إلى حين الربط.

القرار الذي أصدره الديوان بشأن تطبيق البصمة كان على جميع الموظفين بمختلف مستوياتهم ولم يستثن أحدا من أصحاب الوظائف الإشرافية وكذلك الموظفين، ولكن الملاحظ أن هناك جهات ما زالت خارج تغطية الربط، والديوان ملتزم الصمت تجاههم، ونجهل الأسباب في عدم اتخاذ الإجراءات بحق المسؤولين المتقاعسين في تطبيق ربط الحضور والانصراف مع الديوان إلى هذا الوقت.

الوضع الحالي بحاجة إلى تدخل سريع من قبل المسؤولين في الديوان لفرض هيبة قرارهم بشأن تطبيق البصمة لتحقيق العدالة المفقودة، حيث تتم حاليا مساواة الموظف الملتزم بالقرار مع غير الملتزم بالمكافأة والترقيات، لذلك بات من الضروري إلزام وزارات الدولة بالربط الإلكتروني حتى يتمكن الديوان من ضبط إنتاجية الموظف واستحقاقه للمكافأة وخصوصا في جانب الالتزام في الحضور والانصراف.

وزارة الصحة يقال إنها إلى هذا اليوم لم تطبق البصمة على الأطباء وتميزهم عن غيرهم من الموظفين في الوزارة باستثنائهم منها، ما يترتب عليه الحضور المتأخر والانصراف المبكر للبعض، وخير شاهد عمل بعض العيادات.

المطلوب من الديوان تطبيق مبدأ المساواة والتأكد من هذا الأمر وإلزام الوزارة بتطبيق البصمة وربطها مع الديوان أسوة بالجهات الأخرى من خلال توزيع الأجهزة في كل مكان حتى في غرف العمليات لإنهاء أعذار البعض، وكذلك الحال بالنسبة للمعلمين في وزارة التربية العام الماضي سمعنا أن الوزارة ستطبق البصمة عليهم في العام الحالي وحاليا طالبوا بترحيلها إلى العام المقبل، والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا تم استثناء موظفي تلك الجهات من البصمة؟ ولماذا لا يحاسب الديوان من ضرب بقراره عرض الحائط، ويكافئ الجهات التي التزمت بتطبيقه؟

ومنا إلى المسؤولين الذين يعملون بجد واجتهاد في ديوان الخدمة المدنية نقول، بصماتكم واضحة، اضربوا بيد من حديد وحاسبوا من يريد أن ينسف إنجازاتكم وقراراتكم ويستثني بمزاجه فئة دون أخرى.

أخيرا، رسالة نبعثها إلى إدارة مستشفى الصدري الذي نشيد دائما بخدماته الطبية وتطوره الذي يواكب المستشفيات العالمية، هناك ملاحظة حاولنا إيصالها إلى مدير المستشفى، لكن ربما لم تصلهم متعلقة بالعيادات الخارجية يوجد هناك جهاز واحد خاص بتخطيط القلب ومن النوع القديم غير المتطور، ومن الصعب يلصق على جسم المراجع إلا من خلال استخدام الجل، وهذا الإجراء يحتاج إلى وقت لعمله ويؤدي إلى انتظار المراجعين لوقت طويل، يجب على وزارة الصحة وإدارة المستشفى توفير أجهزة متطورة ذات لاصق خاص بكل مراجع أسوة بالمستشفيات الأخرى لأن الوضع الحالي لا يليق باسم ومكانة مستشفى الأمراض الصدري ومنا إلى من يهمهم الأمر.

khaled-news@hotmail.com

الأنباء

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد