برلمان المزيد

حدث | صفاء الهاشم : دور هام لـ«أونروا» في مساعدة أكثر من 5 ملايين فلسطيني

21/02/2019 11:02 ص
حدث | صفاء الهاشم : دور هام لـ«أونروا» في مساعدة أكثر من 5 ملايين فلسطيني
**

أكدت عضوة مجلس الامة الكويتي ونائبة رئيس اللجنة الدائمة لشؤون الأمم المتحدة لدى الاتحاد البرلماني الدولي صفاء الهاشم أهمية الدور الذي تقوم به وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في مساعدة وتوفير الإغاثة الإنسانية والرعاية الصحية والتعليم وتوفير الحقوق الإنسانية والكرامة لأكثر من 5 ملايين لاجئ فلسطيني.
 
وأوضحت الهاشم في تصريح لها ، ان مساهمات الكويت في دعم (اونروا) نابعة من صلب السياسة الإنسانية للكويت التي رسمها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.
 
وأضافت أن دعم الكويت لمنظمة (اونروا) يأتي أيضا في إطار العمل المؤسسي متعدد الأطراف لدعم اللاجئ الفلسطيني تحت اشراف منظمة الأمم المتحدة.
 
وأشارت إلى أنها التقت مدير مكتب تمثيل (أونروا) في نيويورك بيتر مولرين موضحة أنه تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية تطوير آلية من خلال المنظمة تساهم في تمكين الكفاءات في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين والاستثمار في تلك الطاقات البشرية للنهوض بمستوى معيشة اللاجئ الفلسطيني.
 
وأشارت الهاشم الى ان قضية تمويل ودعم (اونروا) كانت محل اهتمام وفد الكويت لجمعية الاتحاد البرلماني الدولي 139 والاجتماعات ذات الصلة التي عقدت في شهر أكتوبر الماضي حيث تقدم وفد الكويت مع وفد الأردن بطلب ادراج بند طارئ باسم المجموعة العربية بشأن قضية وقف المساعدات لمنظمة (أونرا) وما قد يلحق ذلك الأمر من آثار كارثية على اللاجئ الفلسطيني.
 
وأكدت ضرورة إيصال صوت (أونروا) الى جميع برلمانات العالم من خلال منصة الاتحاد البرلماني الدولي سعيا الى استمرار توفير الدعم اللازم للاجئ الفلسطيني حتى يتمكن من الوقوف على قدميه لبناء وتنمية وطنه.
 
ولفتت الهاشم الى ان لدى (اونروا) سجلا حافلا بالإنجازات حيث تساهم في تعليم نصف مليون طفل فلسطيني بالمدارس وتعمل على ضمان تمتع الملايين من السكان بالصحة وتوفير الغذاء لهم وتساهم في تخفيف العبء عن الدول المستضيفة لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين ومنها الأردن ولبنان وساهمت بجهود استثنائية لدعم الفلسطينيين الذين عانوا أعمال العنف في سوريا.
 
وأكد ان الكويت مستمرة في دورها الإنساني تجاه هذه الوكالة المهمة حيث قدمت تبرعا استثنائيا بمبلغ 1ر42 مليون دولار مؤخرا وهو ما رفع اجمالي التبرعات الكويتية لموازنة الاونروا البرامجية لعام 2018 الى 50 مليون دولار.
 
وأوضحت الهاشم ان مدير المكتب التمثيلي لوكالة (اونروا) في نيويورك أعرب في العديد من المناسبة عن بالغ تقديره لمساهمات الكويت لدعم الوكالة معربا عن شكره الحار والصادق للكويت على تبرعها السخي من أجل خدمات الاونروا الرئيسية للاجئين الفلسطينيين واكد ان الدعم الثابت والمتواصل للكويت على مدار الأعوام السابقة كان مصدر فخر للوكالة وللاجئي فلسطين.
 
ومن جانب آخر شاركت الهاشم بغداء عمل مع رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي غابرييلا كويفاس بارون والممثلين الدائمين للأمم المتحدة للدول التي لها مقعد في اللجنة التنفيذية بالاتحاد البرلماني الدولي بصفتها عضوة مجلس أمة ونائبة رئيس اللجنة الدائمة لشؤون الأمم المتحدة لدى الاتحاد البرلماني الدولي.
 
وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حيال عدد من الموضوعات التي تدور في أروقة الأمم المتحدة وتحظى باهتمام من قبل الاتحاد البرلماني الدولي.

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد