محليات المزيد

حدث | ممثل سمو الأمير يعلن في قمة بيروت مبادرة سامية لإنشاء صندوق للإستثمار في التكنولوجیا برأسمال 200 مليون دولار

20/01/2019 03:03 م
حدث | ممثل سمو الأمير يعلن في قمة بيروت مبادرة سامية لإنشاء صندوق للإستثمار في التكنولوجیا برأسمال 200 مليون دولار
**

اعلن ممثل حضرة صاحب السمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الخارجیة الشیخ صباح الخالد مبادرة سامیة لسمو الامیر لإنشاء صندوق للإستثمار في مجالات التكنولوجیا والاقتصاد الرقمي بمشاركة القطاع الخاص.

واضاف الشیخ صباح الخالد في القمة العربیة التنمویة والاقتصادیة والاجتماعیة الرابعة المقامة في بیروت اليوم ان رأس مال الصندوق یبلغ قدره 200 ملیون دولار أمریكي تساھم بخمسین ملیون دولار منه مقترحا اسناد مسؤولیة ادارة ھذا الصندوق الى الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.

ودعا ممثل صاحب السمو مؤسسات التمویل العربیة المشتركة الى النظر في استقطاع نسب من صافي ارباحھا السنویة لدعم الاحتیاجات المستقبلیة وضمان استمراریة عمل الصندوق.

وفیما یلي نص كلمة ممثل حضرة صاحب السمو:
بسم الله الرحمن الرحیم والصلاة والسلام على أشرف المرسلین نبینا محمد بن عبدالله وعلى صحبه ومن والاه.

فخامة الرئیس میشیل عون، رئیس جمھوریة لبنان الشقیقة رئیس الدورة الرابعة للقمة العربیة التنمویة والاقتصادیة والاجتماعیة،،،

أصحاب السمو والفخامة ورؤساء الوفود العربیة المشاركة،،، معالي الأخ/ أحمد أبوالغیط، أمین عام جامعة الدول العربیة،،،

الأخوات والأخوة الكرام،،،
السلام علیكم ورحمة الله وبركاتھ،،،
أود في البدایة أن أنقل إلیكم تحیات سیدي حضرة صاحب السمو الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمیر دولة الكویت - حفظھ الله ورعاه - الذي حالت التزامات طارئة دون مشاركة سموه بھذا الاجتماع، حیث شرفني بتمثیل سموه بھذه المشاركة، كما أود أن أنقل إلیكم تمنیات سموه لأعمال اجتماعاتنا بالنجاح والتوفیق.

وأود أن أعرب عن خالص الشكر ووافر الامتنان لجمھوریة لبنان الشقیقة قیادةً وحكومة وشعبا، على ما حظینا بھ من كرم ضیافة وحسن وفادة، متمنیا للبنان العزیز المزید من الأمن والاستقرار والرخاء.

كما أود، أن أتقدم بالشكر إلى معالي الأمین العام لجامعة الدول العربیة وجھاز الأمانة العامة وكل من ساھم في الإعداد والتحضیر الممیزین لأعمال قمتنا ھذه.

ولا یفوتني، كذلك، أن أتوجھ بكل الشكر والتقدیر للأشقاء في المملكة العربیة السعودیة على جھودھم الخیّرة والبناءة خلال ترؤسھم لأعمال دورتنا السابقة.

فخامة الرئیس ،،، أصحاب المعالي والسعادة ،،،
كلنا یدرك حجم التحدیات والمخاطر التي نواجھھا والتراجع الذي یشھده عملنا المشترك وجھودنا المتواصلة لمواجھة ذلك ولكننا الیوم حرصنا في نفس الوقت على أن تكون أولویة التعاون التنموي والاقتصادي في صدارة اھتماماتنا لنتمكن معھا من تحقیق التقدم لشعوبنا ولتصبح ھذه الأولویة قضیة مستقبل ومصیر لأبناء أمتنا.

لقد تحقق لنا عبر الدورات السابقة لقممنا التنمویة والاقتصادیة والاجتماعیة العدید من الإنجازات التي یمكن البناء علیھا والانطلاق نحو مزید من المكاسب والدعم لعملنا المشترك في مجالاتھ التنمویة والاقتصادیة والاجتماعیة.

فخامة الرئیس،،، أصحاب المعالي والسعادة،،،
نجتمع الیوم في الدورة الرابعة لقمتنا التنمویة والاقتصادیة والاجتماعیة بعد أن بدأنا ھذا النھج بالتشاور والتنسیق مع أشقائنا في جمھوریة مصر العربیة عام 2008 لنبلور أفكاراً ورؤى لھذه القمم ولتعقد القمة الاقتصادیة الأولى في دولة الكویت عام 2009 ،حیث تقدم سیدي حضرة صاحب السمو الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح - حفظه الله ورعاه - بمبادرة لإنشاء صندوق للمشاریع الصغیرة على مستوى الوطن العربي برأس مال قدره ملیاري دولار ساھمت بلادي بخمسمائة ملیون دولار، وساھمت المملكة العربیة السعودیة الشقیقة مشكورة بخمسمائة ملیون دولار لتتوالى مساھمات الأشقاء ولتصل المساھمات المتعھد بھا ملیار وثلاثمائة وعشرة ملیون دولار أمریكي، حیث قام الصندوق بتمویل ما یزید عن 7 ألاف مشروع، موفراً ومحافظاً على 437 ألف وظیفة على مستوى الوطن العربي.
ونؤكد ھنا أن مبادرة سیدي حضرة صاحب السمو - حفظه الله ورعاه - جاءت انطلاقاً من قناعة راسخة لدى سموه بأنه كان لا بد لنا من التوجه إلى الشباب باعتبارھم أغلى ما نملك في أمتنا العربیة.
كما جاءت القمة الثالثة في المملكة العربیة السعودیة الشقیقة لتضاعف من الاھتمام والحرص على عملنا العربي المشترك بأبعاده الاقتصادیة عبر مؤسساته العاملة بدعمھا وتعزیزھا من خلال مبادرة رائدة بزیادة رؤوس أموالھا وبنسبة لا تقل عن الخمسین بالمائة، وزیادة رؤوس أموال الشركات العربیة المشتركة وبنسبة لا تقل أیضاً عن الخمسین بالمائة.

فخامة الرئیس،،، أصحاب المعالي والسعادة ،،،
لقد كنا ولعقود مضت نواصل اجتماعاتنا وعلى كل المستویات نبحث خلالھا العدید من قضایانا المصیریة ولكننا كنا في نفس الوقت بعیدین عن ملامسة ھموم ومشاغل أبناء أمتنا العربیة الأمر الذي یدعونا الیوم في ضوء ما نشھده من تراجع في معدلات التنمیة المستدامة والأوضاع الاقتصادیة الصعبة التي تعاني منھا عدد من الدول العربیة أن نضع في مقدمة اھتماماتنا تلك الھموم والمشاغل ونسعى وبكل الجھد إلى تلبیة آمال وتطلعات شعوبنا العربیة من خلال التركیز على الأسس والمنطلقات الاقتصادیة التي تسھم في تغییر وتحسین أوضاعاً كانت سبباً في الاضطراب وعدم الاستقرار لعدد من مجتمعاتنا العربیة وتھدیداً مباشراً لمقومات أمنھا.

فخامة الرئیس ،،، أصحاب المعالي والسعادة ،،،
إننا مدعوون لتفعیل مشاریعنا المشتركة ودعم البرامج التي تم إقرارھا في دوراتنا السابقة في مجالات السوق العربیة المشتركة والربط الكھربائي العربي وبرامج الأمن الغذائي والمائي واستكمال متطلبات الاتحاد الجمركي العربي وبرامج دعم التشغیل والحد من البطالة والحد من الفقر في الدول العربیة إضافة لبرامج تطویر التعلیم وتحسین مستوى الرعایة الصحیة.

وأشیر باھتمام ھنا إلى الدور الرائد والبناء الذي یقوم بھ القطاع الخاص في مشاركته في قیادة قاطرة النمو في عالمنا العربي بما یملكھ من قدرات وإمكانیات فنیة ومادیة وبشریة، كما أننا مدعوون لنفسح المجال واسعاً لكل الأفكار الخلاّقة التي تحقق لنا تجاوباً وتحقیقاً للمصالح المشروعة لأبناء أمتنا العربیة فبدون ذلك تبقى جھودنا بلا طائل وطموحنا دون مستوى التحقیق.

فخامة الرئیس ،،،
إنطلاقاً من الإیمان المشترك والادراك التام لأھمیة وحتمیة المتابعة والتعامل مع التطورات التكنولوجیة المتسارعة في عالمنا المعاصر وسعیاً إلى تحقیق مستقبل أكثر املاً وازدھاراً لأبناء أمتنا العربیة، فیشرفني أن أعلن ھنا، في قمة بیروت، عن مبادرة سامیة لسیدي حضرة صاحب السمو أمیر دولة الكویت الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه، لإنشاء صندوق للإستثمار في مجالات التكنولوجیا والاقتصاد الرقمي برأس مال وقدره مائتي ملیون دولار أمریكي بمشاركة القطاع الخاص، حیث ستساھم بلادي بخمسین ملیون دولار، من رأس مال ھذا الصندوق، وھو ما یعادل ربع حجمه، على أن یوكل إلى الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي مسؤولیة إدارة ھذه المبادرة التنمویة، ونتطلع إلى كریم دعمكم لھذه المبادرة للإسھام في تعزیز الاقتصاد العربي المشترك وخلق فرص عمل واعدة لشبابنا العربي.

كما نتمنى على البنوك ومؤسسات التمویل العربیة المشتركة النظر في استقطاع نسب من صافي أرباحھا السنویة لدعم الاحتیاجات المستقبلیة، وضمان استمراریة عمل ھذا الصندوق.
وفي الختام لا یسعني، إلا أن أجدد الشكر للجمھوریة اللبنانیة الشقیقة قیادةً وحكومةً وشعباً على كافة الجھود التي بذلت لعقد قمتنا ھذه، متمنیاً النجاح والتوفیق لأعمالھا وبما یصب في خیر وصالح أمتنا العربیة العتیدة.

والسلام علیكم ورحمة الله وبركاته.

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد