آراء ومقالات المزيد

حدث | الحكومة الجديدة تحتاج كفاءات وطنية - بقلم : د. عبدالله العبدالجادر

26/11/2021 12:29 ص
حدث | الحكومة الجديدة تحتاج كفاءات وطنية - بقلم : د. عبدالله العبدالجادر
**

اختيار وزراء للحكومة الكويتية وهذي الرابعة وإن شاء الله يكون الاختيار افضل من الحكومات السابقة وذلك لأن بلدنا الحبيب الكويت تستاهل من يديرها من الكفاءات الوطنية التي تراعي مصلحة الوطن والمواطنين بشكل عام وألا تظهر بإدارتهم مخالفات وإهمال وفساد وتنفيع حزبهم ومجموعتهم وأقربائهم.

وأن يكون الوزراء الذين تم اختيارهم لديهم المؤهل والخبرة ذات العلاقة باختصاصات وأعمال الوزارة وأن تكون ملفاتهم وسيرتهم الشخصية نظيفة وتخاف الله ونرى منهم كل خير وتقدم وتطور في بلدنا الحبيب الكويت وتحل جميع مشاكل وهموم الشعب الكويتي.

والحين بعد المقدمة اللي قلتها يا ريت توضح الحكومة الرابعة برنامج عملها بشكل واضح وصريح بحيث يتضمن أمورا ومهام تأخرت وتأجلت في برامجها السابقة التي تهم الوطن والمواطن وتكون لها أولوية في الاعتماد والتطبيق خلال فترة عملها وتثبت للشعب الكويتي أنها جادة وتضع مصلحة الوطن والمواطن أمامها وعلى سبيل المثال:

٭ القضاء على الفساد أو على الأقل السيطرة عليه قبل حصوله وتنفيذ الأحكام على المفسدين وتحصيل المبالغ التي استولوا عليها سواء الموجودون داخل الكويت أو خارجها.

٭ الإسراع والاهتمام باعتماد وتطبيق الإصلاح الاقتصادي وإيجاد مصادر دخل بديلة لحل مشكلة العجز والاعتماد على مصدر إيراد واحد وهو النفط وكذلك المشاركة مع القطاع الخاص.

٭ إعادة هيكلة الجهاز الحكومي بحيث يحقق دمج وإلغاء بعض الهيئات والمؤسسات والشركات الحكومية وتقليص تضخم الجهاز الحكومي وحل مشكلة تداخل وازدواجية الاختصاصات بينها.

٭ تحقيق عدالة الرواتب بين الجهات الحكومية ذات الميزانية الملحقة والمستقلة بحيث تضمن ان الخريج الكويتي يتقاضى راتبا موحدا مثل باقي الخريجين لنفس المؤهل والتخصص والوظيفة وهذا يتحقق عن طريق البديل الاستراتيجي لسياسة الرواتب الجديد.

٭ تشجيع ودعم الخريجين الكويتيين للعمل في القطاع الخاص عن طريق ضمان الأمن والاستقرار لهم من دعم مالي وتدريب وتأهيل لمهارات تطور من أدائهم ومزايا يمنحها القطاع الخاص من تأمين صحي وتذاكر سفر وبونص.

٭ حل مشكلة مخرجات التعليم التي لا تلائم احتياجات سوق العمل بإلغاء التخصصات الدراسية من جامعة الكويت والهيئة العام للتعليم التطبيقي والتدريب وابتعاثهم بتخصصات مطلوبة في السوق العمل لأنه الى الآن هذي التخصصات غير المطلوبة موجودة وهذا يزيد عدد الخريجين الكويتيين الذين سوف يصادفون مشكلة في التوظيف.

وأخيرا أقترح على رئيس الوزراء استحداث وزارة جديدة لا تكلف ميزانية إضافية لأن اختصاصاتها وعملها موجود حاليا وهي جمع هيئة القوى العاملة وديوان الخدمة المدنية والمجلس الأعلى للتخطيط تحتها باسم وزارة الموارد البشرية والتخطيط وهذي موجودة في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية.

Abumishari1@yahoo.com

الأنباء

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد