عربي وعالمي المزيد

حدث | العاهل الأردني يوجه بتشكيل لجنة لتحديث المنظومة السياسية في البلاد

10/06/2021 07:11 م
حدث | العاهل الأردني يوجه بتشكيل لجنة لتحديث المنظومة السياسية في البلاد
**

وجه العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني اليوم الخميس بتشكيل لجنة ترمي الى "تحديث المنظومة السياسية" برئاسة رئيس الوزراء الاسبق سمير الرفاعي.
 
وقال الديوان الملكي الاردني في بيان إن اللجنة التي تضم 92 عضوا من مختلف القطاعات ستعمل على وضع مشروعين جديدين لقانوني الانتخاب والاحزاب السياسية والنظر في التعديلات الدستورية المتصلة بالقانونين وآليات العمل النيابية وان تقدم توصياتها الخاصة بتطوير التشريعات المنظمة للادارة المحلية وتوسيع دائرة المشاركة في صنع القرار وتهيئة البيئة التشريعية والسياسية الضامنة لدور الشباب والمرأة في الحياة العامة.
 
وبحسب البيان اناط الملك عبدالله الثاني باللجنة مهمة "احداث نقلة نوعية في الحياة السياسية والبرلمانية..... والخروج بإطار تشريعي يؤسس لحياة حزبية فاعلة قادرة على اقناع الناخبين بطروحاتها للوصول الى برلمان قائم على الكتل والتيارات البرامجية والتأسيس لمرحلة متقدمة في اسلوب ممارسة السلطة التنفيذية لمسؤولياتها استنادا لقواعد واحكام الدستور الاردني".
 
واكد العاهل الاردني ضرورة تحفيز الشباب على المشاركة في الحياة الحزبية والبرلمانية وتمكين المرأة الاردنية من المشاركة الفاعلة وتعزيز قيم المواطنة حقوقا وواجبات والحريات المكفولة بالتشريعات والالتزام التام بمبدأ سيادة القانون.
 
وقال ان مسؤولية اللجنة تتمثل في وضع مشاريع قوانين توافقية تضمن الانتقال المتدرج نحو تحقيق الاهداف المستقبلية كاملة والتمثيل العادل للمواطنين على امتداد الوطن وتخدمهم في حاضرهم وتستشرف تطور حياتهم ومستقبلهم.

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد