عربي وعالمي المزيد

حدث | الوكالة الذرية تدعو كوريا الشمالية إلى الحد من أنشطتها النووية والإلتزام بقرارات مجلس الأمن

24/11/2021 05:52 م
حدث | الوكالة الذرية تدعو كوريا الشمالية إلى الحد من أنشطتها النووية والإلتزام بقرارات مجلس الأمن
**

دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي اليوم الأربعاء كوريا الشمالية إلى الحد من انشطتها النووية والامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي.
 
واعتبر غروسي في كلمة امام اعمال مجلس محافظي الوكالة الذي بدأ اعماله في فيينا استمرار برنامج بيونغ يانغ النووي خارج الرقابة الدولية في ظل منع مفتشي الوكالة من الدخول الى المواقع الكورية الشمالية "انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الامن".
 
وطالب كوريا الشمالية بالتعاون "على وجه السرعة" مع الوكالة في التنفيذ الكامل والفعال لاتفاق ضمانات معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية وحل جميع القضايا المعلقة ولا سيما تلك التي نشأت اثناء غياب مفتشي الوكالة عن البلاد.
 
واكد ان الوكالة مستعدة لاستئناف دورها الاساسي في التحقق من البرنامج النووي لكوريا الشمالية.
 
وكشف عن وجود مؤشرات تفيد بتشغيل مفاعل بطاقة 5 ميغاوات موقع يونغبيون وعمليات بناء جديدة ومستمرة في هذا الموقع المثير للجدل بما في ذلك بناء مرفق لتخصيب اليورانيوم بالطرد المركزي.
 
كما تناول غروسي في كلمته بند تنفيذ الضمانات في سوريا قائلا "لم يصل الى علم الوكالة اي معلومات جديدة من شأنها ان تؤثر على تقييمنا بانه من المحتمل جدا أن المبنى الذي تم تدميره في دير الزور كان مفاعلا نوويا" .
 
واضاف "كان يجب على سوريا بموجب اتفاقية الضمانات الخاصة بمعاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية ان تعلن وجود المبنى منذ ما يقرب من عشر سنوات".
 
وحث المدير العام للوكالة سوريا على التعاون الكامل مع الوكالة فيما يتعلق بجميع القضايا المعلقة معربا عن استعداده للتحدث مع سوريا "بشكل بناء وتعاوني".

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد