عربي وعالمي المزيد

حدث | الولايات المتحدة تفرض عقوبات ضد هيئات رسمية ومسؤولين أمنيين كبار بإيران

22/09/2022 09:03 م
حدث | الولايات المتحدة تفرض عقوبات ضد هيئات رسمية ومسؤولين أمنيين كبار بإيران
**

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الخميس فرض عقوبات ضد هيئات رسمية ومسؤولين أمنيين كبار في إيران على خلفية "استخدام العنف ضد المتظاهرين" والتسبب في وفاة شابة إيرانية اثناء احتجازها لدى شرطة (الإرشاد) بطهران.
 
وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لها فرض عقوبات على شرطة (الإرشاد) الإيرانية والعديد من المسؤولين الأمنيين الكبار بسبب دورهم في "استخدام العنف ضد المتظاهرين" والتسبب في وفاة مهسا أميني (22 عاما) أثناء احتجازها في طهران.
 
وأوضحت أن العقوبات على شرطة (الإرشاد) تأتي نتيجة "الإساءة والعنف ضد النساء الإيرانيات وانتهاك حقوق المتظاهرين الإيرانيين السلميين".
 
وأضافت أن العقوبات تستهدف أيضا سبعة من كبار قادة الهيئات الأمنية الإيرانية "التي تستخدم العنف بشكل روتيني لقمع المتظاهرين السلميين وأعضاء المجتمع المدني الإيراني والمعارضين السياسيين ونشطاء حقوق المرأة".
 
وشملت قائمة العقوبات رئيس شرطة (الإرشاد) محمد غاتشي ورئيس قسم شرطة (الارشاد) في طهران أحمد ميرزائي إضافة إلى وزير المخابرات الإيراني إسماعيل الخطيب وأعربت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين عن "إدانة هذا العمل غير المعقول بأقوى العبارات" قائلة "ندعو الحكومة الإيرانية إلى إنهاء عنفها ضد المرأة وحملتها العنيفة المستمرة ضد حرية التعبير والتجمع".
 
وقالت إن العقوبات تظهر التزام إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن "الواضح بالدفاع عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة في إيران والعالم".
 
وتقضي العقوبات بحظر "جميع ممتلكات ومصالح الأفراد المشمولين بالعقوبات في الولايات المتحدة أو التي بحوزة أو سيطرة الأشخاص الأمريكيين وأنه يجب إبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عنها".
 
وأعلن التلفزيون الإيراني في وقت سابق اليوم مقتل 17 شخصا خلال الأحداث الأخيرة التي شهدتها العاصمة طهران وبعض المدن الأخرى احتجاجا على وفاة فتاة إيرانية أثناء احتجازها لدى شرطة (الإرشاد) في طهران.
 
وكانت الإيرانية أميني (22 عاما) توفيت الأسبوع الماضي اثناء احتجازها لدى الشرطة التي نفت أي دور لها في الحادث عازية سبب الوفاة إلى المشاكل الصحية التي كانت تعاني منها.
 
وتتولى شرطة (الإرشاد) الإيرانية تطبيق قواعد ارتداء الحجاب من قبل النساء في الطرقات والأماكن العامة.

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد