آراء ومقالات المزيد

حدث | مؤتمر العمل الخيري الإلكتروني الأول - بقلم : يوسف عبدالرحمن

10/06/2021 12:09 ص
حدث | مؤتمر العمل الخيري الإلكتروني الأول - بقلم : يوسف عبدالرحمن
**

y.abdul@alanba.com.kw

هل الخير أعظم من السعادة؟ هو يشملها ويحتويها، لكنها لا تشمله ولا تحتويه!

يقولون: العمل الخيري شريك أساسي في التنمية الكويتية، وهذا أمر صحيح، خاصة في جائحة كورونا كوفيد 2020 - 2021.

استكمالا لمقال أمس (لغط أم ضوابط.. تحكم العمل الخيري)؟

أقترح على الجمعيات والجهات والمؤسسات الخيرية واللجان الزكوية والمبرات عقد (مؤتمر خيري الكتروني) في هذه المرحلة باستخدام المنصات الالكترونية وعن بُعد للتعريف بالعمل الخيري الذي قدم أثناء الجائحة، أرقاما وإنجازا.

ويأتي هذا ضمن مد الجسور ما بين العمل الخيري وقطاعات المجتمع الكويتي المدنية والجهات الرسمية الحكومية مثل: وزارة الإعلام - الأوقاف - الهيئة العامة للشباب والرياضة، جمعيات النفع العام، وغيرها من الجهات التي تهتم وتتابع العمل الخيري، كما أنها فرصة لإلقاء الضوء على أبرز المعوقات وتشخيص الواقع الخيري ونشر أرقامه وحجم إنجازاته.

بات من الضروري استخدام التعلم عن بُعد وهذه فرصة لعقد أول مؤتمر خيري إلكتروني تذكر فيه الحقائق والأرقام وما قدم وبذل خلال الجائحة لتطبيق الشفافية وإبراز الأولويات للمرحلة القادمة، وأيضا تدريب الكوادر الخيرية على مثل هذه الملتقيات الإعلامية الخيرية لمواجهة التحديات وتحقيق الطموحات، وهذه فرصة تتم فيها مناقشة الاخطاء والتجاوزات والخلل بكل المصداقية والشفافية.

إن على وزارات الأوقاف والشؤون الإسلامية والشؤون والإعلام، وهي المهيأة الآن، ترؤس مثل هذا العمل الوطني الخيري الكبير والذي تتابعه دول الخليج العربية والدول العربية والإسلامية إضافة الى مشاركة كل الجهات الخيرية الكويتية وفي مقدمتها:

بيت الزكاة - الأمانة العامة للأوقاف - الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية - جمعية الإصلاح - جمعية إحياء التراث - جمعية النجاة - جمعية العون المباشر - جمعية عبدالله النوري - جمعية الإغاثة الكويتية واتحاد الجمعيات الخيرية والمبرات.

وفي حال انعقاده ما أجمل أن تكون شعارات المؤتمر:

- العمل الخيري شريك أساسي في تنمية وبناء المجتمع الكويتي.

- توطين الخير من الأولويات.

- خير الناس أنفعهم للناس.

- الناس للناس والكل بالله.

- وافعلوا الخير لعلكم تفلحون.

- صنائع المعروف تقي مصارع السوء.

٭ فريق استشاري من واقع عملي ومتابعتي للعمل الخيري هناك أسماء ارتبط اسمها كسفراء بالعمل الخيري الكويتي، وما أذكره على سبيل المثال لا الحصر: أحمد المرشد - رشيد الحمد - ابراهيم المنصور - عبدالرزاق الكندري - أحمد عبدالعزيز الجاسم - علي زكريا الأنصاري - أحمد خالد الكليب - أحمد النجران - محمد المحيطيب - محمد البكر - حفيظ العجمي - جمال مبارك النصافي، ومعذرة إذا أغفلت اسما، اولا يستمع لرأيهم ومقترحاتهم وتوصياتهم.


كما من الواجب ضرورة إشراك وزارة الداخلية وبعض الجمعيات الفاعلة مثل: جمعية الهلال الأحمر - جمعية المعلمين الكويتية - جمعية الأطباء - جمعية المحامين - جمعية المهندسين - جمعية الرعاية الإسلامية - جمعية بيادر السلام - جمعية بشائر الخير - جمعية غيث.

آن الأوان، في هذا المؤتمر الخيري الإلكتروني الأول، لتحرك شعبي خيري تطوعي وإشراف حكومي رسمي لتسمية رئيس لهذا المؤتمر وتشكيل لجانه المختلفة:

- العلاقات العامة والإعلام.

- لجنة البحوث والندوات.

- لجنة المعرض الخيري المشترك الموحد.

- لجنة إصدار التوصيات ومتابعتها.

٭ ومضة: نأمل أن يرى هذا المقترح النور قريبا حتى ترد هذه الجمعيات بالأرقام والعمل المؤسسي على كل صحائف الاتهامات التي تستند إلى هوى النفس، والرد عليها علميا وعمليا وبالأرقام والإنجازات.

٭ آخر الكلام: هذا المؤتمر يحتاج إلى كادر خيري تطوعي مدرب وميزانية قد تتكفل بها أجهزة الدولة أو الجمعيات الخيرية ولا يمنع حضور مراقبين من خارج الكويت لمتابعة هذا الحشد الخيري الأول في جائحة كورونا 2020 - 2021.

٭ زبدة الحچي: مقترح منظم وضعته على بناء خبرتي في هذا القطاع الخيري والإعلامي لعل من يلتفت اليه ويتبناه لرفع اسم الكويت عاليا من خلال هذا المؤتمر المرتجى.

٭ تهنئة: نبارك لإخواننا رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية العون المباشر لفوز جمعيتنا المباركة جمعية العون المباشر بجائزة التميز الأوروبي، وتعتبر التصنيف الأول من نوعه بالكويت في تميز الأداء والجودة بمعايير منظمة EFAM العالمية.. شكرا للمتبرع الكريم على دعمه لـ«العون المباشر» في هذه الشراكة الخيرية لخدمة المجتمعات الفقيرة وتحسين حياة الانسان وتحقيق الخير المستدام لآلاف المحتاجين في هذا العالم.. ألف مبروك لكم وللكويت هذا النجاح الخيري المبهر.

في أمان الله..

الأنباء

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد