عربي وعالمي المزيد

حدث | واشنطن : جاهزون للدبلوماسية والتصعيد مع موسكو

15/01/2022 11:33 ص
حدث | واشنطن : جاهزون للدبلوماسية والتصعيد مع موسكو
**

رفع البيت الأبيض من وتيرة لهجته تجاه الكرملين، وصرّح على لسان المتحدثة باسمه جين ساكي، ومسؤولي البنتاغون، أن موسكو تعد لذرائع وهمية وكاذبة لمهاجمة أوكرانيا، وقد فعلت ذلك في السابق.
 
وقالت واشنطن إنها جاهزة للحوار مع موسكو إذا ما اختارت ذلك، وأيضا مستعدة للتصعيد العسكري في حال لجأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إلى عدم نزع فتيل التوتر والتوغل داخل أوكرانيا.
 
واعترف المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، أن قادة وزارة الدفاع يراجعون الخيارات العسكرية والأمنية والدفاعية الممكنة للتعامل مع أي تصعيد روسي.
 
وقال إن الهجمات الإلكترونية التي نفذتها موسكو ضد شبكات معلومات تابعة لحكومة كييف، إنما تنذر بأن ثمة عملا يتم التحضير له ضد سيادة أوكرانيا لخلق أجواء تبرر احتمالات التوغل والاجتياح.
 
وتابع كيربي أن الولايات المتحدة لا ترغب في رؤية توغل روسي داخل أوكرانيا، وفيما لو حصل ذلك فإن وزارة الدفاع الأميركية ستقدم الدعم الأمني والعسكري اللازمين إلى كييف.
 
وأضاف كيربي في مؤتمر صحافي في البنتاغون، أن لدى الوزارة معلومات أن موسكو تعمل على خلق أو التسبب بحادث على حدود أوكرانيا وأخذه ذريعة لاجتياحها.
 
وقال كيربي إنه من الصعب التصديق أن العملاء الروس على الحدود مع أوكرانيا، والذين يخططون لأحداث استفزازية، لا يعملون بتوجيهات مباشرة من فلاديمير بوتن.
 
وحذّر كيربي من التعرض لسلامة المدربين والمستشارين العسكريين في أوكرانيا، مشددا على أنه ستترتب على ذلك عواقب وخيمة فيما لو تم استهدافهم عن قصد أو عن غير قصد.
 
وختم كيربي أن البنتاغون يدرك تماما أنه من المصلحة الأميركية الكشف علنا ورسميا عما تخطط له موسكو قريبا ضد أوكرانيا ولن نخفي - والكلام له - "تقييمنا الاستخباراتي في هذا الشأن".

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد