محليات المزيد

حدث | إنطلاق أعمال الدورة الـ76 للجمعية العامة للامم المتحدة بمشاركة الكويت

21/09/2021 07:25 م
حدث | إنطلاق أعمال الدورة الـ76 للجمعية العامة للامم المتحدة بمشاركة الكويت
**

انطلقت اليوم الثلاثاء اعمال الدورة ال76 للجمعية العامة للامم المتحدة للاسبوع رفيع المستوى بمشاركة رؤساء دول وحكومات العالم وحضور ممثل حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.
 
وقال الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس في كلمته خلال افتتاح الدورة "انا هنا لادق ناقوس الخطر يجب ان يستيقظ العالم .. نحن على حافة الهاوية ونتحرك في الاتجاه الخاطئ .. لم يكن عالمنا مهددا اكثر من اي وقت مضى او اكثر انقساما فنحن نواجه اكبر سلسلة من الازمات في حياتنا".
 
واضاف "فبالنسبة لجائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) نجحنا في اختبار العلم والابتكار فيما يخص مواجهتها لكننا رسبنا في اختبار الاخلاق اذ ان نسبة 90 في المئة من سكان افريقيا ينتظرون الحصول على اللقاح المضاد للفيروس بينما هناك وفرة في العديد من الدول".
 
وبالنسبة لتغير المناخ اكد غوتيريس انه فقد تسبب في كوارث عالمية وانبعاثات الحرارة ستزداد بنسبة 16 في المئة قبل عام 2030 مشددا على ضرورة التصدي للاحتباس الحراري وتداعياته فالتلوث الكربوني وتغير المناخ امران طارئان وملحان للغاية ويستلزمان عملا جادا.
 
كما شدد على ضرورة تقليص الدول للانبعاثات بحلول عام 2030 وتقديم 100 مليار دولار للدول النامية.
 
واشار غوتيريس الى ان فيروس (كورونا) والازمات المناخية اظهرا ايضا "هشاشة مجتمعاتنا" لافتا الى ان اللقاح والمعرفة والقدرة على التوزيع اصبحت متوفرة الا انها تفتقر للدعم السياسي.
 
وقال "على الرغم من اننا على بعد سنوات ضوئية من وصولنا لاهدافنا بشأن تغير المناخ الا ان نصف البشرية لا تمتلك القدرة على الاتصال بالانترنت وعلينا ان نجسر الهوة ونمنح الجميع القدرة على الوصول الى الانترنت بحلول عام 2030".
 
وحول العلاقات بين الصين والولايات المتحدة دعا الامين العام الى الحوار والتفاهم مؤكدا على ضرورة تحلي العالم باليقظة وان يتخلى عن الانقسامات والنزاعات.
 
وقال غوتيريس ان "العالم يحتاج لاجندة شاملة للسلام ولمعاهدات لنزع السلاح النووي ولتضافر الجهود في ادارة الموارد العالمية واحترام اكبر لحقوق الانسان".
 
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية شدد غوتيريس على ضرورة اجراء حوار وتفاوض فعليين لدفع عجلة السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين وتحقيق السلام الدائم عبر حل الدولتين.
 
اما بالنسبة للاضطرابات من افغانستان الى اثيوبيا الى اليمن وغيرها من المناطق قال غوتيريس انها ادت الى احباط جهود السلام مؤكدا اهمية حقوق المرأة كجزء من حقوق الانسان لاسيما وان الجائحة كشفت تفاوت السلطة بين الرجل والمرأة.
 
وحول التحديات الاقتصادية العالمية شدد غوتيريس على اهمية مواجهتها مشيرا الى ان حل الازمات الاقتصادية يتمثل في النمو المستدام.
 
واكد غوتيريس على ضرورة تجديد العقد الاجتماعي وضمان امم متحدة صالحة لعهد جديد.

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد