منوعات المزيد

حدث | 29 يناير في ذاكرة تاريخ الكويت

29/01/2023 09:41 ص
حدث | 29 يناير في ذاكرة تاريخ الكويت
**

التاسع والعشرون من يناير..

1950 - أمير الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح ينتقل الى رحمة الله عن عمر ناهز ال65 عاما حيث استمر حكمه 29 عاما ويعد الحاكم العاشر للبلاد.

1963 - أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح يفتتح أولى جلسات مجلس الأمة في فصله التشريعي الأول معلنا مرحلة العهد الدستوري في الكويت المستقلة حيث اختتم المجلس اعماله في الثالث من يناير عام 1967.

1974 - حكومة الكويت توقع اتفاقية مشاركة مع كل من شركة بريتيش بتروليوم (بي بي) وشركة (غلف كويت) يحق بمقتضاها حصول الحكومة على نسبة 60 في المئة من عمليات البترول ومرافق الشركتين بما فيها مرافق التكرير واسالة الغاز.

1987 - مؤتمر القمة الإسلامي الخامس يختتم أعماله في الكويت والذي استمر أربعة أيام بمشاركة ملوك ورؤساء وأمراء ورؤساء حكومات وممثلي 44 دولة عربية وإسلامية ودولية.

2003 - منظمة الصحة العالمية توافق على الجائزة الكويتية العالمية التي خصصت للعلماء الذين ساهموا ومازالوا يساهمون في بحوث أمراض القلب والسرطان ومكافحة التدخين وذلك خلال اجتماع مجلسها التنفيذي الـ111 الذي عقد في جنيف.

2006 - أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يؤدي اليمين الدستورية وفقا للمادة 60 من الدستور في جلسة خاصة عقدها مجلس الأمة ليصبح الحاكم الـ15 للكويت والأمير الخامس في عهد الاستقلال وفي مسيرة الدولة الدستورية.

2008 - أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يصدر قانونا بتأسيس شركات تطوير وتنفيذ المستودعات العامة والمنافذ الحدودية.

2008 - أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يصدر قانونا في شأن تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة باسم شركة الخطوط الجوية الكويتية.

2010 - سفير الكويت لدى بريطانيا يعلن تبرع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح بعشرة ملايين جنيه استرليني لمركز (أكسفورد) للدراسات الاسلامية.

2013 - مؤتمر المنظمات الخيرية غير الحكومية الذي تقيمه الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية ضمن فعاليات المؤتمر الدولي للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا يتعهد بتقديم نحو 182 مليون دولار لإغاثة الشعب السوري.

2014 - مشروع محطة الزور الشمالية يفوز بجائزة افضل مشروع لسنة 2013 في قطاع الطاقة المقدمة من مؤسسة (تومسون رويتز) العالمية.

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد