اقتصاد المزيد

حدث | أمين عام «أوابك» : زخم دولي غير مسبوق لإستخدام الهيدروجين كمصدر للطاقة

08/06/2021 04:00 م
حدث | أمين عام «أوابك» : زخم دولي غير مسبوق لإستخدام الهيدروجين كمصدر للطاقة
**

قال الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) علي بن سبت اليوم الثلاثاء إن هناك زخما دوليا "غير مسبوق" حول استخدام الهيدروجين كمصدر للطاقة وذلك نظرا لمساهمته في تحقيق اقتصاد عالمي منخفض الكربون.
 
جاء ذلك في كلمة ألقاها بن سبت خلال مشاركته بالجلسة الحوارية التي عقدت ضمن فعاليات المنتدى الأول للتعاون العربي الهندي في مجال الطاقة الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي حول التحول إلى الطاقة النظيفة.
 
وأوضح بن سبت أن السنوات الأخيرة شهدت اهتماما متزايدا من قبل الحكومات بشأن قضية تنويع مصادر الطاقة للوصول إلى مزيج للطاقة أكثر استدامة وأكثر نظافة وأعلى كفاءة مبينا أن هذا الخيار واجه جملة من التحديات الفنية والاقتصادية التي أعاقت استخدامه على نطاق واسع في بعض القطاعات مثل قطاع النقل.
 
وأضاف أن الدول العربية حرصت على إبراز أهمية التكامل بين الغاز الطبيعي ومصادر الطاقة المتجددة في منظومةالطاقة ما يسهم في تحسين كفاءة الطاقة ورفع مرونة منظومة الطاقة وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
 
وأفاد أن عددا من الدول العربية مثل الإمارات والسعودية ومصر وعمان والمغرب أبدت اهتماما واسعا بالاستثمار في مشاريع انتاج الهيدروجين منها ما يقوم على إنتاج الهيدروجين الأخضر والبعض الآخر على التوسع في إنتاج الهيدروجين الأزرق.
 
ولفت إلى أنه يمكن للدول العربية أن تكون رائدة في مجال إنتاج الهيدروجين الأزرق المعتمد على الغاز الطبيعي مع تطبيق تقنية اصطياد وتخزين الكربون (ccs) لتوفر المادة الخام بتكلفة تنافسية ما يضمن استمرار تطوير مواردها من الغاز الطبيعي مع الأخذ بالاعتبار التوجهات الدولية في مجال انخفاض انبعاثات الكربون.

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد