عربي وعالمي المزيد

حدث | إسبانيا : الحمم البركانية تلتهم 166 منزلاً وتتسبب في إجلاء 6 آلاف شخص بجزيرة «لا بالما»

21/09/2021 01:13 م
حدث | إسبانيا : الحمم البركانية تلتهم 166 منزلاً وتتسبب في إجلاء 6 آلاف شخص بجزيرة «لا بالما»
**

قال التلفزيون الإسباني الرسمي اليوم الثلاثاء ان استمرار تدفق الحمم البركانية الناجمة عن الانفجار البركاني في جزيرة (لا بالما) الإسبانية تسبب في توسيع عملية إجلاء المواطنين ليرتفع عددهم إلى ستة آلاف شخص.
 
وأضاف التلفزيون نقلا عن السلطات المحلية ان ألسنة الحمم البركانية التي يبلغ متوسط ارتفاعها ستة أمتار وتفوق درجة حرارتها ألف درجة مئوية التهمت 166 منزلا وعددا كبيرا من المزارع والأشجار والطرقات والسيارات.
 
وأوضح ان الحمم ستصل في وقت لاحق هذا المساء إلى البحر حيث لا تتجاوز درجة حرارة الماء 20 درجة مما سيولد انفجارات في أول احتكاك بينها وسحائب غاز مشيرا إلى ان الحكومة حظرت حركة النقل البحري في عدة مناطق بالقرب من ساحل الجزيرة.
 
وذكر ان فوهة بركانية جديدة ظهرت على بعد 900 متر من الفوهة الأساسية وهو الأمر الذي دفع السلطات إلى توسيع عملية إجلاء السكان بينما لم يعلن عن سقوط ضحايا.
 
وقال ان الحسابات المبدئية تشير إلى ان البركان (كومبري بييجا) يحتوي على 17 أو 20 مليون متر مكعب من الحمم البركانية التي باتت تغطي 106 هكتارات من مساحة جزيرة (لا بالما).
 
وكان بركان (كومبري بييجا) في الجزيرة التي تعد جزءا من أرخبيل (جزر الكناري) في المحيط الأطلسي يخضع للمراقبة منذ أكثر من أسبوع بسبب تزايد النشاط الزلزالي في الأيام الأخيرة ثم ثار يوم الأحد الماضي للمرة الأولى منذ أكتوبر من عام 1971 في الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 84 ألف نسمة.

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد