عربي وعالمي المزيد

حدث | الإتحاد الأوروبي : تشكيل جيش أوروبي غير مطروح حالياً

20/09/2021 06:07 م
حدث | الإتحاد الأوروبي : تشكيل جيش أوروبي غير مطروح حالياً
**

أكد الاتحاد الاوروبي اليوم الاثنين أن فكرة تشكيل جيش أوروبي للعب دور أكير في مجال الأمن على الساحة العالمية غير مطروحة حاليا.
 
وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية نبيلة مصرالي في مؤتمر صحفي "لقد تم طرح فكرة جيش الاتحاد الأوروبي بشكل بارز وفي النقاش العام حول الدفاع الأوروبي.. وتنص تلك الفكرة على ان الأوروبيين بحاجة الى العمل بشكل اوثق لخلق دفاع أوروبي اقوى واكثر تكاملا وفعالية" لكنها أكدت "ان تشكيل جيش اوروبي ليس على قائمة جدول الاعمال في الوقت الحالي".
 
وأوضحت مصرالي ان الاتحاد الاوروبي "يركز على دعم قدرة دوله الاعضاء على التطور بالإضافة الى تعزيز الصناعات لديه وتقوية العمل مع شركائه" معتبرة انه "بهذه الطريقة سنتمكن من تحمل المزيد من المسؤولية عن أمننا وأمن شركائنا".
 
ويرى محللون أن هناك تناميا في الدعوات التي تطالب الاتحاد الاوروبي بإنشاء جيش خاص له خاصة في اعقاب الفوضى التي شهدتها افغانستان والتحالف الثلاثي العسكري الجديد (اوكوس) الامني الذي اعلنت عنه كل من استراليا والولايات المتحدة وبريطانيا في ال 16 من سبتمبر حول الامن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.
 
وفي هذا الصدد قال كبير المتحدثين باسم المفوضية الاوروبية ايريك مامر خلال المؤتمر الصحفي "اننا نعمل على تحليل تأثير (اوكوس) كما يقوم الاتحاد الاوروبي ايضا بتحليل تأثيره على محادثات التجارة المقرر عقدها بينه وبين أستراليا في أكتوبر المقبل".
 
وحول التأثير المحتمل على علاقات الاتحاد والمملكة المتحدة جراء ذلك التحالف ذكر مامر "ليس لدينا أي تعليق على هذا السؤال".
 
وبدره قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بيتر ستانو في المؤتمر الصحفي انه من المقرر ان يرأس الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل مساء اليوم في نيويورك اجتماعا لوزراء خارجية الاتحاد على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.
 
وذكر ستانو انه "سيتم طرح هذا الموضوع ومناقشته من قبل الوزراء ولا يجب علينا استباق النتائج المحتملة لهذه المناقشات".

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد