آراء ومقالات المزيد

حدث | «التعليم عن بعد» - بقلم : نوف الظفيري مقرر تدريس علوم م/ث د. عبدالله الهاشم كلية التربية - جامعة الكويت

24/02/2021 08:16 م
حدث | «التعليم عن بعد» - بقلم : نوف الظفيري مقرر تدريس علوم م/ث د. عبدالله الهاشم كلية التربية - جامعة الكويت
**

• تعريفه :-
 
تعليم يعتمد علي الإتصال بالإنترنت والتفاعلات تتم عبر المنتديات وتقسم الدورات التعليمية إلي وحدات تحتوي علي الفيديوهات والمواد المقروءة التي توفر المعلومات التي تحتاجها لإكمال الواجبات . من المميزات التي يقدمها لك التعليم عن بعد هو توفير المسافة والوقت ولا يشترط أن يكون معلمك متواجد معك في نفس المكان.
 
• شروط نجاح التعليم عن بعد :-
 
1- البدء مبكراً
• يميل الأشخاص الذين اختار التعليم عن بعد إلي الشعور بعدم الإرتياح قليلاً إذا لم يكونوا علي دراية كاملة بكيفية تنظيم الوقت وبذلك يجب ان يقوموا بالبدء مبكراً بالتعلم قبل الإنشغال في الوجبات السريعة والتطبيقات . يجب أيضاً ان تجعلهم علي دراي بتوقعاتك مثل مستوي المشاركة المطلوبة منك والإطار الزمني لإنجاز دروة التعليم عن بعد وتحقيق أهدافك الشخصية مما يعزز الدافع والمشاركة .
 
2- التخلص من مصادر التشتت :
• يمكن أن تكون هناك العديد من مصادر التشتت مثل الضوضاء الخارجية التي تمنع المتعلمعبر الإنترنت من المشاركة بفعالية . بالرغم من أنك قد لا تتحكم في بعض عناصر التشتيت يمكنك تقليلها والسيطرة عليها مثل التأكد من جميع عناصر الدورة مثل الصور والوسائط المتعددة والرسومات بأنها ليست مثيرة لجدل علي سبيل المثال بعض الفيديوهات تستخدم لهجة صوت غير عادية وذلك مصدر إلهاء لبعض المتعلمين عبر الإنترنت .

3- عمل مخطط خالي من الفوضي :
يؤثر تصميم دورة التعليم عن بعد بشكل كبير بسبب بيئة التعليم الإلكتروني لأن التخطيط الخاص بالدورة التعليمية المكدسة والذي يتميز بوفرة الصور ، الألوان ، النصوص الطويلة ، يمكن ان تزيد القدرة من التوتر وإرباك المتعلمين عبر الإنترنت من ناحية أخري يمكن للمخطط المنظم أن يجعل المتعلمين عبر الإنترنت يشعروا بالراحة ويسمح لهم بالتركيز علي المهمة المطلوبة وعند إنجاز أي محتوي تعليمي خاص يمكنك التخطيط عليه بلون مختلف .
 
4- دمج صوت خلفية :
يمكن للموسيقي الخلفية أن تساعد في إلهام المتعلمين عن بعد وخلق مزاج محدد لهم كما تساهم في بناء علاقة عاطفية مع الموضوع خصوصاً إذا كان المتعلمين سمعين. من الضروري إختيار الموسيقي المناسبة لك فمثلاً الموسيقي الكلاسيك تخلق إحساس بالهدوء والسلام في حين أن البعض الأخر قد يشعر بعدم الراحة بصفة عامة يوجد عدد من المواقع الإلكترونية للعثور علي الموسيقي المناسبة لك كخلفية لدورة التعليم عن بعد
 
• إيجابيات التعلم عن بعد :-
 
1- المرونة لم ينجح نظام الدراسة أو التعليم عن بُعد بدون سبب، ولكن لأنه يُقابل احتياجات الكثير من الطُلاب حول العالم. ولعل سر نجاحه يكمن في كلمة واحدة وهى "المرونة!" فأي خص يستطيع التسجيل في كورس أو دورة تعليمية في أي جامعة في العالم من مكانه. فمثلا هناك الكثير ممكن يعملون ويرغبو ن في إتماما الدراسة بالتزامن مع العمل والتعليم عن بعد يُتيح لهم ذلك. كما أنه مناسب أيضا لمن لا يستطيعون السفر سواء لعدم القدرة المادية أو المالية. والأكثر من كل ذلك أنه مفيد للكبار أيضا ممن لم يستطيعون الحصول على القدر الكافي من التعليم في الصغر أو يرغبون في تطوير ذاتهم. كل هؤلاء يمنحهم التعليم عن بعد فُرصة لتعلم أشياء جديدة وفقا لجداولهم الزمنية وظروفهم.
 
2- عدم الحاجة للانتقال الكثير من الظروف قد تمنع أي شخص ليس فقط من السفر من دولة لدولة، ولكن ربما من التنقل داخل دولته! لذلك فالتعليم عن بعد هو السبيل الأمثل للتعلم في المنزل. هذا الأمر قد يكون مناسب للطلبة الذي لا يستطيعون تحمل نفقات السفر، أو الزوجات والأمهات اللاتي يُريدن استكمال مسيرتهن التعليمية وفي الوقت ذاته التواجد مع أسرهن. بشكل أو بآخر يوفر التعليم عن بعد اختيار رائع لمن يصعب عليهم الانتقال بهدف الدراسة.
 
3- تكلفة أقل بالطبع التعليم أو الدراسة عن بعد توفر الكثير من مصاريف الدراسة التقليدية. فربما توفر الكثير من الجامعات منح مجانية للدراسة للطلبة، ولكن بقية التكاليف تنقسم بين السكن والمواصلات وشراء احتياجات الدراسة والذهاب باستمرار لحضور المحاضرات. كل هذه المتطلبات تختفي مع التعليم عن بُعد، فكل ما تحتاجه هو الكمبيوتر والإنترنت وتكون متصلا مع دراستك
 
4- توفير الوقت التحكم في الوقت عموما من أبرز مميزات التعليم عن بُعد. فالتعليم التقليد يُحتم عليك استهلاك الكثير من الوقت للذهاب والعودة وربما البقاء في الجامعة لانتظار بدء المحاضرات. أما التعليم عن بُعد فيُساعد على تقسيم اليوم حسب مواعيدك والأشياء التي تُريد إنجازها. يُساعد هذا الطلاب وحتى أي شخص يرغب في التعلم على توفير الوقت وإنجاز الكثير من الأشياء بالتزامن.
 
5- استخدام التقنيات الحديثة التعلم عن بُعد يمنحك القدرة على التعامل مع وسائل تكنولوجية مختلفة قد لا تتعامل معها بنفس الطريقة من خلال التعليم التقليدي. فالمُتعلم من خلال الإنترنت يبدأ في التأقلم مع أدوات التعليم عن بُعد ومع الاستمرارية يُصبح متقنا لاستخدام هذه الأدوات بكل يجعله متميزا في مجاله.


• سلبيات التعلم عن بعد :-
 
1- عدم وجود تفاعل بين الطالب والمعلم هذا التفاعل بين الطلاب والمُعلم أو بين الطلاب وبعضهم البعض بسبب سؤال ما أو مناقشة علمية يجعل العملية التعليمية أعمق وأكثر تأثيرا. ولكن بالرغم من وجود التكنولوجيا الحديثة التي جعلت الأمر أسهل ليستطيع أي طالب حضور المحاضرات أونلاين، مازال هناك جزء أو حاجز يجعل التفاعل الواقعي بين الأشخاص أكثر أهمية.
 
2- قد لا يصلح في كل التخصصات على الرغم من الفُرص المتعددة التي فتحها التعليم عن بعد للعديد من الأشخاص حول العالم. إلا أن هذا التعليم الإليكتروني أو عن بُعد لا يصلح مثلا للتعليم العملي الذي يحتاج لتدريب الطلبة عمليا. فمثلا الكليات العلمية مثل الطب أو الهندسة أو الصيدلية أو الفنون مثل الرسم والنحت، لا تحتاج لدراسة نظرية فقط ولكن تطبيق عملي توفره الجامعات من خلال إمكانيات أكبر مثل المعامل والورش وهكذا. كما أن التعليم الصناعي أيضا والزراعي لا يُمكن أن يكون عن بُعد.
 
3- وجود صعوبة في الالتزام الأشخاص الذي لا يستطيعون تقسيم وقتهم أو إلزام أنفسهم بواجبات مُعينة، يجدون صعوبة في الالتزام في عملية التعليم عن بُعد. فالتعليم التقليدي قد يُلزمك بشكل لا إرادي على الحضور والمواظبة، ولكن في التعليم عن بُعد أنت المسئول عن نفسك وهذا قد يكون مُشتت للبعض ولا يستطيعون الاستفادة بالشكل الصحيح.
 
4- عدم التواصل مع زملاء الدراسة الوجود في مجموعات دراسية قد يُفيد أيضا من حيث تبادل الخبرات والتواصل وتبادل الثقافات أيضا. ولكن التعليم عن بُعد قد يحرم الطلاب من هذه الميزة. صحيح أن في بعض الأحيان قد يتواصل الطلاب من خلال الإنترنت ولكن وجودهم في الفعلي في نفس المكان أمر مختلف يُنمي مهاراتهم الإجتماعية ويُحثهم على المشاركة بشكل فعّال. وأخيرا وليس آخرا، الدراسة عن بُعد اختيار مُميز لمن يعرفون كيف يستغلون مميزاتها. فمن خلال هذا النظام يُمكنك تعلم آلاف المجالات والتواصل مع جامعات ومنح ربما لا تستطيع الوصول لها بالشكل التقليدي

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد