آراء ومقالات المزيد

حدث | المهبولة «هبلتنا»! - بقلم : يوسف عبدالرحمن

01/02/2023 12:20 ص
حدث | المهبولة «هبلتنا»! - بقلم : يوسف عبدالرحمن
**

y.abdul@alanba.com.kw

المهبولة من مناطق الكويت، وقد قيل في تسميتها الكثير من الأقاويل والشروح، بعضهم نسبها إلى امرأة مختلة عقليا سكنتها وكانت تخيف الناس، أنا شخصيا لا أقره ولا أقبله، ورأي آخر يقول إنها منطقة مرتفعة ولا تحتفظ بمياه الأمطار لنفسها، ولكن كانت تفيض به على أرض أخرى، لذا تم وصفها بهذا الاسم لأنها لا تحتفظ بالشيء الذي ينفعها لنفسها!

المهبولة التي أكتب عنها اليوم تبعد 29 كم عن العاصمة الكويت و10 كم عن مدينة الأحمدي، وتم تقسيمها إلى 4 قطع.

يقول د.يعقوب يوسف الغنيم عن تسميتها: سميت بهذا الاسم عندما كانت أرضا خالية يشقها مسيل مياه الأمطار باندفاع وقوة في اتجاه البحر، وهذا المسيل يكسب الأرض خصبا فيجعلها ممتلئة بشتى الأعشاب، وكانت العرب تسمى الأرض التي يكثر نباتها مجنونة!

على العموم تبقى المهبولة (أم هبولة) موقعا كويتيا، والأكيد أن له تاريخا قديما غائرا في الزمن، وواضح أن المهبولة فيها حكايات وروايات بعضها يعود لأكثر من ألف وخمسمائة سنة فارتفاعها عن البحر القريب منها ووجود آبار مياه حلوة فيها يجعل منها محطة من محطات التاريخ الكويتي.

- دخلت المهبولة لأكثر من مرة فوجدت أنها بحاجة إلى خطة مداخل جديدة على طريق الفحيحيل السريع.

- اليوم المهبولة بها 198523 نسمة وأكثر من 1293 عمارة سكنية و45 منزلا خاصا و18698 شقة و23578 أسرة و153386 عازبا!

اذا استمر الحال كما هو عليه الآن في المهبولة، فالأكيد نحن أمام أزمة في هذه المنطقة التي تقفز في عدد السكان!

٭ ومضة:

تشهد منطقة المهبولة تطورا عمرانيا متسارعا بعد جائحة كورونا، وهي اليوم من أكبر مناطق محافظة الأحمدي وتضم الكثير من المطاعم والكافيهات والمحال التجارية والبقالات والمطاحن والعيادات الطبية الخاصة ومحلات الصرافة والصيدليات والمستشفيات والفنادق والشقق الفندقية والمدارس الخاصة وأكاديميات كرة القدم والمعاهد الصحية وفروع البنوك والكليات والمعاهد الخاصة، وهذا يتطلب دوريات شرطة وأمن على مدار الساعة، خاصة أن (سواق المهبولة) حولوا شوارعها إلى أرض سباق وتجاوزوا كل حدود المسموح في مخالفات مرورية تتطلب المزيد من الحزم (من أمن العقوبة أساء الأدب)، ما يعني أن يتم مراقبة شوارعها وتسجيل المخالفات وتفعيل التسفير العاجل للمخالف ومتجاوز الإشارة الحمراء والسياقة برعونة!

٭ آخر الكلام:

شوارع المهبولة وتشاطر (السواق) هناك يتطلب الحزم، وكلنا طبعا يذكر أيام الجائحة في كورونا ماذا جرى في المهبولة من أحداث!

٭ زبدة الحچي:

من يدخل شوارع المهبولة ويرى كيف هو وضع المرور في هذه المنطقة من انفلات السواق في الشوارع والتشاطر في التجاوز والجرأة والوقاحة في (أبيخ) صورها في وجود (سواق) لا يحترمون قوانين المرور ويستعرضون في غياب سيارات الشرطة والأمن!

أنا شخصيا أعرف أن المسؤولين عن المرور لا يقبلون باستهتار سواق المركبات الصغيرة والكبيرة والمؤمل أن يتم تطبيق أعلى جزاءات العقاب ومنها التسفير وإرجاع هذا السائق المخالف لديرته، لا بارك الله فيه ولا في أخلاقه!

المهبولة بحاجة إلى حزم مروري لا يقبل أبدا التردد، فالماء زاد على الطحن، «ويا غريب كن أديب» نحطك على رؤوسنا!

.. في أمان الله.

الأنباء

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد