آراء ومقالات المزيد

حدث | النظام التعليمي «البلاك بورد» - بقلم : شيمه جبر الرشيدي مقرر مشروع التخرج في العلوم م/ث د. عبدالله الهاشم كلية التربية - جامعة الكويت

02/03/2021 12:51 ص
حدث | النظام التعليمي «البلاك بورد» - بقلم : شيمه جبر الرشيدي مقرر مشروع التخرج في العلوم م/ث د. عبدالله الهاشم كلية التربية - جامعة الكويت
**

دأبت جامعة الكويت على إقامة المعارض للطلبة الخريجين في كل فصل من العام الدراسي ، و نظراً للظروف الصحية التي تمر بها البلاد لم يتم إقامة المعرض في الكليات لعرض مشاريع الطلبة الخريجين ، لذٰلك حرص الدكتور عبدالله الهاشم على نشر الطالبات الخريجات المشاريع الخاصة بهن من خلال الجرائد و الصحافة لتعم الفائدة و تُنشر المعارف ، و من خلال هذه المقال أستعرض أمامكم جزء من ملخص البرنامج التعليمي ، و الذي يعرض محتويات البرنامج الذي بحثت في أهميته و فؤائد و الاستخدامات التعليمية العديدة المفيده له في المجال التعليمي و التطبيقي.

نظام البلاك بورد عبارة عن نظام معلومات تعليمي، يهدف إلى إدارة التعليم والعمل على متابعة الطلبة عن قُرب، ومراقبة الكفاءة العلمية في المؤسسة التعليمية.

يُتيح نظام البلاك للطلاب التواصل لجميع المقررات الدراسية إلكترونياً بعيداً عن قاعة المحاضرات في الجامعة، وذلك دون قيود في الوقت، حيث يُتاح التواصل أي وقت.

يتكون البلاك بورد الإلكتروني من 4 عناصر، كالآتي:

- المحتوى الخاص بالمادة ، - الخدمات التعليمية ، - نظام إدارة التعلم ، - التطوير والمتابعة.

كما أن نظام البلاك بورد يُؤمن أدوات متعددة للإطلاع على محتوى المواد التعليمية، مع إمكانية التفاعل معها بعدة طُرق، حيث يتألف نظام البلاك بورد من عناصر أساسية مهمة للطالب والمدرس.

- مدخل مهم لأنظمة الدخول للنظام والتعلم.

- المقررات الدراسية: وفيها قائمة بجميع المقررات الدراسية، سواء الحالية أو القديمة.

- التخزين السحابي: عبارة عن مساحة تخزين لمحتوى المقررات، مع عمل تشغيل افتراضي للجهاز حتى يتعامل مع ملفات المجموعة الخاصة بالمحتويات الدراسية.

- المكتبة الرقمية: وفيها يتاح البحث في جميع قواعد البيانات التي توفرها المكتبة.

- الدعم الفني المباشر: حالة ربط بينه وبين المحادثة المباشرة، للاستعداد لأي استفسارات

- أو أي مشكلة في نظام بلاك بورد.

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد