آراء ومقالات المزيد

حدث | برنامج «123 Teacher Class» - بقلم : غدير الرشيدي / سارة سالم مقرر مشروع التخرج في العلوم م/ث د. عبدالله الهاشم كلية التربية - جامعة الكويت

15/01/2022 07:26 م
حدث | برنامج «123 Teacher Class» - بقلم : غدير الرشيدي / سارة سالم مقرر مشروع التخرج في العلوم م/ث د. عبدالله الهاشم كلية التربية - جامعة الكويت
**

ملخص فكرة المشروع:

ھو تطبیق مجاني متاح للجمیع لإدارة الفصول الدراسیة، فھو یعتبر من أفضل التطبیقات في ھذا المجال من حیث الكثیر من الأشیاء الأساسیة، بما في ذلك ردود الفعل الفردیة، وحفظ السجلات وكذلك التواصل الجید بین المعلم والطلاب وبین المعلم وأولیاء الأمور كذلك، كما یحتوي التطبیق أیضا على ممیزات تنظیمیة مثل الوظائف التي تنظم الوقت كساعة الإستوب ووتش والمنبھ بالإضافة إلى إمكانیة مشاركة الشاشة، فھو یخدم مادة العلوم أیضا في جمیع المراحل التعلیمیة، یمكن من خلال التطبیق مشاركة صور وفیدیوھات مع الطلاب مع إمكانیة الطلاب للتعلیق علیھ، یقوم ھذا التطبیق على إشراك الطلاب في العملیة التعلیمة، یمكن أیضا التعزیز للإجابات الصحیحة بوضع نجمة مما یحفز لدى الطلاب روح المشاركة والإجابة، یستخدم ھذا التطبیق لعملیة التقویم للدرس في نھایة كل حصة أو كمراجعة لما تم اخذه بالحصة مما یساعد لترسیخ المعلومة في أذھان الطلاب.

الفئة المستھدفة لاستخدام المشروع:
یستطیع للمعلم استخدمھا أثناء الشرح كمساعد لتوصیل المعلومة. یستطیع المعلم أن یقوم الدرس باستخدامھ في نھایة كل حصة. یستطیع أولیاء الأمور استخدامھ لمتابعة أبنائھم ومحادثة المعلم. یستطیع الطلاب استخدامھ لمشاھدة فیدیوھات أو صور یقوم بإرسالھا المعلم ومحادثتھا
إذا واجھتھا أي مشكلة.

طریقة استفادة المعلم / الطالب من التطبیق:

أولا:
یمكن استخدام التطبیق في خلال الحصة الدراسیة بتوصیل الكمبیوتر الخاص بالمعلم بشاشة الفصل والمشاركة مع الطلاب بعرض صور رمزیة أو فیدیوھات أو ردود أفعال متحركة لجلب المرح للحصة واستثاره عقول الطلاب، كما یعطي دافع إیجابي من خلال فھم طلابك بشكل أفضل.

ثانیا:
یستطیع المعلم تنظیم وإدارة الفصل الدراسي بشكل أفضل باستخدام أدوات تشیع الطلاب على المشاركة في الأنشطة باستخدام المحدد العشوائي، كما یساعد على إدارة الوقت باستخدام المؤقت وساعة الإیقاف والمنبه.

ثالثا
یساعد ھذا التطبیق المعلم من خلال تقدیم ملاحظات فوریة للطلاب أو المجموعات من خلال الھاتف، تسجیل كل شيء من المھام إلى الاختبارات باستخدام قائمة التحقق، كما یمكن إرسال إشعارات مھمة عبر الإعلان والتحقق من انھا وصلت للطلاب، یستطیع المعلم إشراك أولیاء الأمور لمتابعة أبنائھم، إرسال رسائل خاصة للطلاب او أولیاء الأمور.

رابعا:
یستطیع الطالب الاستفادة من التطبیق بمشاھدة ما یرسل المعلم من إعلان أو إشعار بخصوص واجب أو امتحان، كما یمكن أن یشاھد فیدیو أو صوره قام بإرسالھا المعلم ویمكنھ التعلیق علیھا، إرسال رسائل للمعلم في إي وقت واجھت الطالب مشكلة.
 
كیفیة التسجیل بالتطبیق واستخدامھا :

الخطوة الأولى:
تحمیل التطبیق من )app store( یمكن تحمیلة بجمیع أنواع الأجھزة.

الخطوة الثانیة:
عند فتح التطبیق تظھر شاشة صفراء في الأسف توجد خانتان الأولى لتسجیل إذا كنت تملك حساب مسبق في التطبیق، او یمكن القیام بتسجیل دخول لحساب جدید، كما توجد أیقون في الأعلى على الیمین لتغیر اللغة.

الخطوة الثالثة:
عند تسجیل الدخول لأول مرة یتم الطلب من المعلم إدخال الایمیل والرقم السري والاسم والموافقة على الشروط والأحكام، بعد ذلك تظھر صفحه تحتوي على أیقونة لإنشاء صف وھي

)add class(: یمكن من خلالھا إنشاء صف واختیار الصورة الرمزیة للصف، وتسجیل أسماء الطلبة واختیار الصور لكل طالب، اختیار المرحلة التعلیمیة.
أیقونة في الأعلى یمین لدعوة معلمین آخرین. كما توجد أیقونة تسمى :

)demo class(: عند الضغط علیھا تقوم بتحویلك لصفحة
أخرى.

الخطوة الرابعة:
عند الضغط على اسم الصف الذي قمت بإنشائھا تظھر صفحة تحتوي على ست أیقونات، الأولى ھي لبدایة الدرس وتقوم بتحویل لأسماء الطلاب وظھور العدید من الخصائص التي یمكن استخدامھا في الدرس،
الثانیة وھي )board( وھي لوحة الإعلانات التي یمكن للمعلم من
خلالھا تحدید من یشاھد الإلان والسماح بالتعلیق علیھا أو حجبھا ویمكن من خلالھا إضافة تعلیق أو صورة وغیره،
الثالثة وھي الرسائل الخاصة لمحادثة سواء طالب أو ولي أمر،
الرابعة وھي صفحة كإعلان لواجب أو تدریب ویمكن إلحاق ملف لعرض المطلوب، أما الأیقونة الخامسة والسادسة ھي لعرض شاشة الطلاب الممیزین الذین تم إعطائھم نجمة ویمكن إلحاق صورة لھم للتشجیع.
 
الخطوة الخامسة والأخیرة:
وھي عند الضغط على اسم الصف والدخول إلیھ یمكنك من خلال عدة أیقونات تحدید الحضور والغیاب، وضع ساعة الإیقاف، الاختیار العشوائي من بین الطلاب، وضع نجمة على الطلاب المشاركین، وضع علامة حمراء للطلاب المشاغبین.

أھمیة المشروع في المیدان التربوي:
 
• مراعاة الفروق الفردیة.
• التغلب على خجل بعض الطلاب بالاختیار العشوائي.
• توفیر الوقت والجھد.
• تساھم في إدارة الفصل والمحافظة على النظام، لانشغال الطلاب بالتطبیق. • التغیر في البیئة التعلیمیة المعتادة والتي تشعر الطلاب بالملل.

أھداف المشروع:
 
• تحفیز الطلاب واستثارة عقولھم للمشاركة ونیل النجمة.
• تغیر فكرة الطلاب عن مادة العلوم لاعتقادھم أنھا دسمة وجعلھا ممتعة من خلال اللعب.
• التغییر عن الأسالیب المعتادة بالتعلیم.
• ترسیخ المعلومات في ذھن الطلاب وعدم النسیان.
• تساھم في الحفاظ على اتزان الفصل من خلال انشغالھم باللعب.
• مراعاة الفروق الفردیة واختلاف أنماط الطلاب.
• تحافظ على تركیز الطلاب وعدم تشتت الانتباه.

عیوب المشروع:

• لا یمكن تشغیل التطبیق بدون الانترنت، مما قد تحدث مشكلة خلال إرسال إعلان أو واجب ضروري.
• لا یوجد باللغة العربیة فقط الإنجلیزیة والكوریة.

البرامج العلمیة والتربویة التي تم استخدامھا لإنجاز المشروع:
 
• تم انجاز المشروع وتطبیقھ في مادة العلوم على مرحلة الصف التاسع.
• تم استخدام برنامج 123 teacher class في المشروع.

المواد المادیة والبشریة المستخدمة لإنجاز المشروع سابقا:
 
• تم استخدام الایباد والھاتف المحمول.
• تحمیل التطبیق من app store.
• وصلة الانترنت.
• كتاب العلوم للصف التاسع.

عمل المشروع:
 
تم عمل المشروع في الوقت المتفق علیھا وبالتعاون مع زميلتي في المجموعة في مادة مشروع تخرج متوسط – ثانوي بسب جائحة كورونا وما تمر بھا البلاد وسائر بلاد العالم وصدور القرار بالتعلیم عن بعد، لم یتم تطبیق المشروع بالمیدان ولم یتم تنفیذ المشروع وعرضھا والاشتراك بمعرض مشروع التخرج التي تقیمه كلیة التربیة نھایة كل كورس للخریجین.

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد