آراء ومقالات المزيد

حدث | تطوير مناهج العلوم في دولة الكويت - بقلم : جوزه سلمان البغيلي مقرر مناهج علوم م/ث د. عبدالله الهاشم كلية التربية - جامعة الكويت

19/04/2021 11:45 ص
حدث | تطوير مناهج العلوم في دولة الكويت - بقلم : جوزه سلمان البغيلي مقرر مناهج علوم م/ث د. عبدالله الهاشم كلية التربية - جامعة الكويت
**

العالم من حولنا يتطور بشكل مذهل وسريع ، فالمعلومات المتزايدة التي تتدفق بسرعة هائلة لا تنتظر كائناً من كان ، وبفضل التكنولوجيا أصبح العالم قرية صغيرة ، و ترك ذلك التقدم بصماته في مختلف العلوم ،و لذلك أصبح من الضروري تطوير العملية التعليمية بالشكل الذي يساير هذا التقدم الهائل ،و كانت أولى خطوات تحقيق ذلك من خلال تغير المناهج. ويقصد بعملية تطوير المنهج ادخال مجموعة من التعديلات و التطورات في مكونات المنهج ،و عناصره المختلفة و ذلك ليصبح أكثر قدرة على مواجهة كافة التحديات ،و المستجدات في شتى المجالات سواء ان كانت زراعية أو صناعية أو تجارية أو اجتماعية أو اقتصادية أو غير ذلك من المجالات المختلفة الأمر الذي يعود في نهاية الأمر على المجتمع بالنفع ،و تلبية حاجاته .

وتعتبر عملية تطوير المنهج في غاية الأهمية ،و ذلك لأنها تتساوى في أهميتها مع عملية بناء المنهج حيث أن المنهج اذا تم تركة لبضع سنوات دون القيام بإدخال مجموعة من التعديلات عليه سوف يتميز بالجمود ،و الرجعية بجانب ذلك نجد أن المنهج يتأثر بالنظريات ،و الأفكار التربوية الحديثة بجانب تعرض المنهج إلى عدة ضغوط كالإنفجار المعرفي و الإعتماد بشكل أساسي على أدوات ووسائل الإتصال الحديثة و لذلك فأن تطوير المنهج سوف ينعكس بصورة ايجابية على جميع الهيئات ،و الجهات الآخرى .

ومن جهة نسلط الضوء على تطبيق "علوم الكويت للمرحلة المتوسطة "والذي يتكون من مجموعة متكاملة من الأنشطة التعليمية والتدريبات التفاعلية في العلوم للمرحلة المتوسطة طبقا لمناهج وزارة التربية بدولة الكويت وتحت إشراف التوجيه الفني العام للعلوم.

هو أحد التطبيقات التي يقوم المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية بتطويرها في إطار جهوده في تطوير المحتوى الإلكتروني ودمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتي تعتبر إحدى الركائز الأساسية لتطوير منظومة التعليم .

والمركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية منظمة غير ربحية أنشئ لهذا الغرض، يهدف إلى تطوير التعليم من خلال تطوير أدوات التعلم الإلكتروني واستحداث الوسائل التكنولوجية المساندة وفق المعايير العالمية.

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد