آراء ومقالات المزيد

حدث | حقوق الإنسان - بقلم : د. هند الشومر

08/12/2022 12:41 ص
حدث | حقوق الإنسان - بقلم : د. هند الشومر
**

يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر سنويا بيوم حقوق الإنسان إحياء للذكرى الـ75 لاعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948 وهذا الإعلان يتألف من ديباجة و30 مادة تحدد مجموعة واسعة من حقوق الإنسان والحريات الأساسية التي يجب أن يتمتع بها الجميع في كل أنحاء العالم، حيث إنه يضمن تمتع الجميع بحقوقهم دون تمييز بسبب الجنسية أو مكان الإقامة أو الجنس أو الأصل القومي أو العرقي أو الدين أو اللغة أو أي شيء آخر، ويركز هذا اليوم أيضا على الفئات الضعيفة مثل الأشخاص ذوي الإعاقة والشعوب الأصلية والمهاجرين.

وشعار هذه السنة ليوم حقوق الإنسان هو «الكرامة والحرية والعدالة للجميع» والدعوة إلى العمل: قوموا ودافعوا عن حقوق الإنسان وانضموا إلينا وأحدثوا فرقا.

إن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يشدد على الاعتراف بالكرامة المتأصلة لجميع البشر وبحقوقهم المتساوية الثابتة والحرية والعدل والسلام في العالم.

إن المساواة والإدماج وعدم التمييز أفضل سبيل للحد من عدم المساواة واستئناف تحقيق خطة عام 2030 وتحقيق التنمية المستدامة ولا بد من العمل للوصول إلى حلول لجميع أشكال التمييز المتجذرة والتي أثرت على أكثر الناس ضعفا في مجتمعاتنا.

ويجب نشر ثقافة حقوق الإنسان عن طريق تأسيس شراكة بين الدولة ومؤسسات المجتمع المدني بمختلف أنواعها، إضافة إلى معرفة ثقافة الواجبات وتأهيل كوادر وموارد بشرية ومادية بهدف نشر الوعي بحقوق الإنسان على مدار العام وفصل حقوق الإنسان عن السياسة.

وتتمثل حقوق الإنسان في حق الحياة والحرية والمساواة والعدالة وحق الفرد في محاكمة عادلة وحق الحماية من التعسف والتعذيب وحق الفرد في حماية عرضه وسمعته.

وقد سميت حقوق الإنسان بهذا الاسم لأنها تعني المبادئ الأخلاقية أو المعايير الاجتماعية التي تصف نموذجا للسلوك البشري الذي يفهم عموما بأنه مجموعة من الحقوق الأساسية التي لا يجوز المس بها، وهي مستحقة وأصيلة لكل شخص لمجرد كونه إنسانا، فهي ملازمة له بغض النظر عن هويته أو مكان وجوده أو لغته أو ديانته أو أصله العرقي أو أي سبب آخر.

إن حقوق الإنسان في الإسلام ليست منحة من ملك أو حاكم أو قرار صادر عن سلطة أو منظمة دولية وإنما هي ملزمة بحكم مصدرها الإلهي لا تقبل الحذف ولا النسخ ولا التعطيل ولا يسمح بالاعتداء عليها ولا يجوز التنازل عنها.

وقد قال تعالى: (يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا - سورة النساء:1).

وقال عز وجل: (ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالِمين- سورة الروم:22).

الأنباء

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد