آراء ومقالات المزيد

حدث | عامان على رحيل قائد الإنسانية - بقلم : طارق بورسلي

28/09/2022 12:22 ص
حدث | عامان على رحيل قائد الإنسانية - بقلم : طارق بورسلي
**

تمر علينا الذكرى الثانية.. على رحيل المغفور له بإذن الله سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، رحمه الله، قائد الإنسانية الذي دعم القضايا الإنسانية منذ ما يقارب الـ 60 عاما، ومنذ حصول الكويت على عضوية الأمم المتحدة في 14مايو 1963.

ولقد جاء تكريم سمو الأمير الراحل في 9 من سبتمبر عام 2014 من قبل الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون»، وذلك تكريما لسياسته الخارجية البيضاء الممتدة لجميع دول العالم في الشرق والغرب، مما عزز العلاقة بين الكويت والأمم المتحدة من خلال تقديم المساعدات الإغاثية عبر الجمعيات الكويتية الخيرية التي تقدمها الكويت وصولا لكل مناطق العالم.

وفي عهد سموه، رحمه الله، ساهمت الكويت في الكثير من المؤتمرات المانحة للمبادرات الإنسانية التي أطلقها قائد الإنسانية، رحمه الله، في عدد من القمم استضافتها الكويت والتي من بينها إنشاء صندوق الحياة الكريمة والتي ساهمت الكويت بمبلغ 100 مليون دولار، وذلك خلال المنتدى الاقتصادي الإسلامي، وإعلان الكويت المساهمة بمبلغ 500 مليون دولار، وذلك على هامش مؤتمر المانحين لإعمار شرق السودان، المساهمات المالية الإنسانية لوكالة الأونروا والمفوضية العليا للاجئين، الإعلان عن تقديم قروض ميسرة للدول الأفريقية بمبلغ مليار دولار وذلك في القمة العربية الأفريقية الثالثة، مضاعفة مساهمة الكويت الطوعية السنوية لصندوق الأمم المتحدة المركزي للاستجابة للطوارئ الإنسانية إلى مليون دولار ومؤتمر المانحين للشعب السوري الذي استضافته الكويت قبل سنوات وتقديم المنح للشعب العراقي من خلال دعم المشاريع التنموية.

مما رسخ الدور النشط للكويت في جانب العمل الإنساني في الإقليم الخليجي وتبنيه لحل الأزمة الخليجية بين دولة قطر وأشقائها المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات، وجهود سموه في المنطقة العربية والدولية، ومع تاريخ عمل سمو الشيخ صباح الأحمد الطويل في دعم حل الصراعات السياسية عبر الحوار والمساعي الحميدة، يعتبر أحد مؤسسي استراتيجيات السلام الدولي عبر التزامه بالجهود الدولية وبالقانون الدولي ومواثيق الأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية بين الكويت ودول العالم.

ولذلك حتما.. تسقط كل القيادات السياسية الفاشلة في العالم، وتبقى دفة قيادة الإنسانية لسمو أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد، رحمه الله، شامخة كالطود بعد عامين على رحيل القائد.

gstmb123@hotmail.com

الأنباء

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد