آراء ومقالات المزيد

حدث | قضاء حوائج الناس - بقلم : د. غنيمة محمد العثمان الحيدر

11/08/2022 12:27 ص
حدث | قضاء حوائج الناس - بقلم : د. غنيمة محمد العثمان الحيدر
**

نحمد الله ونشكره على النعم التي أنعم بها علينا. طلبت مني أخت غالية على قلبي لما لها من مكانة مميزة بالتواضع والاحترام والسلوك السوي، مبتسمة دائما وذكر الله يرطب شفاها، طلبت معرفة بعض الكتب الموثوق بمصدرها في الأدعية التي تفيد المسلم في حياته.

لبعد المسافة بيني وبين الوطن الغالي الذي يسري حبه وعشقه في عروقي والدعاء بأن يحفظه الله من وطن عشنا في خيره منذ نعومة أظفارنا. فنحن شعب تدلل في ديرته الحبيبة الكويت، والله في عالي سماه يحفظه من أي سوء.

هنا في لندن من الصعب أن تجد كتب الأدعية الموثوق بها، فاتصلت بأخت فاضلة من الكويت لشراء بعض الكتب الدينية وإرسالها لي عن طريق أم حمد الرائعة في كل شيء، رحبت صديقتي الوفية وسعدت وحرصت على عدم ذكر اسمها وها أنا عند وعدي لها، جزاها الله كل خير وكثر الله من أمثالها، وصلت الأمانة لأم حمد التي وصلتها لي.

إن قضاء حوائج البشر له تأثير غاية في الروعة ولا يقتصر على السعي في قضاء حوائج الناس على النفع المادي فقط، لكنه يمتد ليشمل النفع بالعلم، والنفع بالرأي، والنفع بالنصيحة، والنفع بالمشورة، والنفع بالجاه، والنفع من صاحب الرأي الموثوق برأيه.

والحاجات لا تطلب إلا من أهل الإخلاص الذين يسعون لقضاء حوائج الناس طلبا لمرضاة الله تعالى وليس من أجل مصلحة أو وجاهة أو شهرة، فمن سعى في قضاء حوائج الناس على اختلاف مشاربهم وأجناسهم، قضى الله -جل وعلا- حوائجه وثبته على الصراط، «الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه».

وإن السعي في قضاء حوائج الناس له منزلة حث عليها الدين الحنيف.

قرأت لمتخصص في علم النفس أن هناك فوائد كثيرة لصحة الإنسان إذا سعى لمساعدة الآخرين ويقضي لهم حاجة وأن فعل الخير والدوام عليه يجلب الخيرات، كما أن مساعدة الناس جيدة جدا لصحة ضغط الدم، ومساعدة الناس أيضا جيدة جدا لصحة القلب والوريد، وهي تقلل من الضغط النفسي ومن الإصابة بمرض الاكتئاب، ومساعدة من يحيطك تعصم من التكاسل ويصبح الإنسان صاحب نشاط وخفيف الحركة، وعند مساعدة الناس يفرز الجسم هورمونات الفرح مثل السيروتونين والدوبامين والاندورفين.

عندما تكون عديم الفائدة لنفسك أو لمن حولك فستكون حياتك ليست جميلة، وعلى العكس تكون جميلة جدا عندما تكون مبتسما وتسعد الناس، والإنسان عندما يُسعد حتى الطبيعة يرى كل شيء جميلا، لا تنس أبدا أن الخير معد.

شكرا لمن فتنتني بطيب أخلاقها وقضت لي حاجة. كثر الله أمثالك وجعل الله في كل دعاء من الأدعية نصيب لك فيه ولي.

الأنباء

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد