اقتصاد المزيد

حدث | «المركزي» : إرتفاع عرض النقد 0.9 % ليبلغ 39.2 مليار دينار .. فبراير الماضي

14/04/2024 02:10 م
حدث | «المركزي» : إرتفاع عرض النقد 0.9 % ليبلغ 39.2 مليار دينار .. فبراير الماضي
- ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية ارتفعت إلى 35.8 مليار دينار

أعلن بنك الكويت المركزي اليوم الأحد، ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع «ن2» بنسبة 0.9 في المئة في فبراير الماضي، على أساس شهري ليبلغ 2ر39 مليار دينار كويتي.

وقالت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول إحصائية، إن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار ارتفعت في فبراير الماضي واحدا في المئة لتصل إلى 35.8 مليار دينار.

وأضافت أن ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبية انخفضت 4.2 في المئة لتبلغ 1.7 مليار دينار، فيما استقر إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار ممثلاً بسندات «المركزي» عند 3.3 مليار دينار.

وأوضحت أن إجمالي موجودات البنوك المحلية ارتفع 0.6 في المئة ليبلغ 87.6 مليار دينار، فيما ارتفع صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية 0.5 في المئة إلى 12.8 مليار دينار.

وذكرت أن الودائع لأجل لدى «المركزي» استقرت في فبراير الماضي عند 1.2 مليار دينار، فيما ارتفعت أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية «القروض» بنسبة واحد في المئة إلى 54.3 مليار دينار.

وبيّنت الإدارة في جداولها أن متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة لاستحقاق عام واحد استقر في فبراير الماضي عند 4.625 في المئة، فيما هبط تمويل الواردات الكويتية بنسبة 17.9 في المئة إلى 456 مليون دينار، بينما ارتفع متوسط سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار في فبراير الماضي بنسبة 0.1 في المئة إلى 307.8 فلس.

ويقصد بعرض النقد في معناه الضيق حجم العمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الأشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب، فيما يشمل عرض النقد بمفهومه الواسع إضافة إلى النقود الجارية حسابات ودائع لأجل وحسابات التوفير.

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد