برلمان المزيد

حدث | «مجلس الأمة» يشكل لجانه المؤقتة

13/11/2018 02:15 م
حدث | «مجلس الأمة» يشكل لجانه المؤقتة
**

شكل مجلس الأمة خلال جلسته العادية اليوم الثلاثاء عدداً من اللجان المؤقتة حيث تمت تزكية جميع أعضائها كما قرر المجلس تغيير مسمى لجنة المعاقين إلى لجنة شؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، ودمج لجنتي (حقوق الإنسان) و(المرأة) لتكون تحت مسمى لجنة حقوق الإنسان والمرأة.

كما أقر مجلس الأمة خلال جلسته اليوم، التمديد للجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل لاستكمال دراسة الأسس المالية لبرنامج الاستدامة، كما قرر المجلس تأجيل التصويت على تكليف لجنة المرافق البرلمانية بالتحقيق في كارثة الأمطار.

كما وافق المجلس على استلام تقرير لجنة التحقيق الحكومية في استجواب وزير النفط يوم الأحد المقبل، ومن ثم يقدم طلب نيابي لمناقشته.

وقد افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة مجلس الأمة بعد رفعها لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب، وتلا الأمين العام أسماء الحضور والمعتذرين من النواب والوزراء، واعتذر عن حضور جلسة اليوم كلا من النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير العدل د. فهد العفاسي، كما اعتذر من النواب النائبان جمعان الحربش ووليد الطبطبائي.

وانتقل المجلس إلى بند الرسائل الواردة.

محمد الدلال: "تقدمت الاحد الماضي باستقالتي من اللجنة التشريعية ولم يتم ادراجها على بند الرسائل".

الرئيس الغانم: "يوجد عدد كبير من الاستقالات من اللجان وسنجمعها ولن يكفيها نصف ساعة وسنخصص لها وقتا آخر".

مجلس الأمة يطلع على رسالة من سمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على إهدائهم سموه "مجسما لمطوية سُطر عليها بعض مواد الباب الرابع من الدستور الكويتي" بمناسبة افتتاح دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الـ15.

خليل الصالح: "رسالة سمو الأمير من أب يحافظ على بلده ولا بد من التمعن بها فاستقرار الوطن أهم شيء.. أشكر وزير الداخلية وقياداته على انسيابية التعامل الفوري مع زوار العتبات المقدسة في العراق.. برنامج الاستدامة أكد مخاوفنا من التوجه الحكومي لفرض الضرائب ونحن سنتصدى لمس جيب المواطن.. المشاكل الكبيرة في منطقة صباح الأحمد سببها الخلل الكببر في البرامج الحكومية طوال السنوات الماضية".

رسالة واردة من رئيس لجنة المرافق يطلب من المجلس الموافقة على تكليف اللجنة بالتحقيق فيما تعرضت له البلاد من امطار غزيرة على ان تقدم تقريرها خلال 3 أشهر.

صالح عاشور: "نقدر جهود سمو الأمير في سبيل استقرار البلد والمنطقة... طلب لجنة المرافق ثلاثة أشهر للتحقيق في كارثة الأمطار كبيرة جدا ويكفيها شهر واحد.. تقرير لجنة المرافق السابقة أكد المجاملة لشركات صيانة الطرق ووزارة الاشغال لم تكن متعاونة... لجنة المرافق نقلت عن مسؤولي الأشغال أن ميزانية الصيانة غير كافية... الحكومة تعطي الهبات لدول كان بعضها ضد السياسة الكويتية وفي نفس الوقت لا توجد ميزانية للصيانة.. وأقول لوزير الأشغال "تمسك باستقالتك فالشعب يريد الاستقالة حتى تكون نموذجا يحتذى به"".

علي الدقباسي: "المجلس لم يقدم إنجازا يذكر رغم انقضاء سنتين على وجوده.. انا شديد التفاؤل بإقرار قانون التقاعد المبكر..صار لنا سنتين "نعلج" في القانون ونريد انجازه".

حمدان العازمي: "الحكومة لم تأخذ التدابير الاحترازية لتجنب كارثة الأمطار وإلى الآن الحكومة لم تتعلم... الكوارث الطبيعية هي اللي تطلع الحرمنة والتجاوز وعدم المحاسبة... معقول مدينة تحمل اسم صاحب السمو ويتم توزيع البيوت في عهد سمو الرئيس.. وهذا يحمله وحكومته كاملة المسؤولية".

الحميدي السبيعي: "نحن ما ننقرص مرتين .. ووزير الأشغال السابق غشنا عندما أحلنا غرقة المنقف إلى لجنة المرافق والغريب أن تقريرها المهلهل جاءنا بعد 20 شهرا.. كيف نثق في لجنة المرافق مجددا ونحيل لها موضوع الأمطار ولازم لجنة خاصة وإذا وافقت الحكومة على إحالة الموضوع للمرافق فحسابها عندنا عسير".

عبدالكريم الكندري: الوزيرة بوشهري في مرمى المساءلة في كارثة مدينة صباح الأحمد فنحن لم نرى أي تحرك جدي منها.. للأسف المطر أصبح مصدر قلق وخوف للكويتيين... منذ 2014 ونحن نسمع الكلام نفسه من الحكومة... ما عادت لجان التحقيق في الامطار تلزمنا... الاحالة للنيابة لكل متورط هي مسؤولية الحكومة وإلا فإنها تتستر على الفاسدين.

عبدالله فهاد: "تقرير لجنة المرافق السابقة ذكرت اسم الشركة ونحن اجبرنا وزارة الاشغال على احالتها للنيابة ورفع الدعوى المدنية.. بسبب ما نراه من الاستشراف حبتين... ترى ما قدمناه هو تكليف من المجلس".

محمد الهدية: "الطلب مقدم من لجنة المرافق الجديدة... ومن يريد الانتقاد فيحدد أن المقصود هو اللجنة السابقة... ونحن نتجه إلى سحب التقرير السابق".

الحميدي السبيعي: "الاستشراف حبتين أن ياتيني التقرير بعد 20 شهرا... لماذا لم تعيدوا صياغة كتاب الإحالة للنيابة بعدما ثبت الخطأ فيه".

عبدالله فهاد: "من يقرأ بانصاف ومن لا يريد التصيد ويريد أن يحاسب فعلا... أقول نحن حددنا اسم الشركة وطلبنا متابعتها قضائيا وإداريا".

جنان بوشهري لعبدالكريم الكندري: "هو قانوني ويعرف أنه لا بد من التحقيق كي نحدد من يوجه له الاتهام قبل الإحالة للنيابة وهذا ما قمنا به... سيحال للنيابة كل من ثَبت أن له علاقة بكارثة مدينة صباح الأحمد السكنية".

عبدالكريم الكندري: "نعم أعلم تماما ضرورة الانتهاء من التحقيق... لكن أنا سؤالي هو من الذي سيحال للنيابة.. المفروض المقاولون والجميع يحالون للنيابة ببلاغات حقيقية كي لا يتم حفظها".

وزير النفط بخيت الرشيدي: "نتوقع قريبا انتهاء لجنة التحقيق القضائية من حسم مناقشة محاور استجوابي فاطلب تاجيل رسالة المجلس احالة التقرير له".

خليل أبل: "احيلوا التقرير لنا لنناقشه خلال ساعتين كي لا نضطر لاستجواب وزير النفط ومناقشة الموضوع خلال 9 ساعات...ان لم تحيلوا التقرير سنستجوب الوزير".

فيصل الكندري: "الصحف نشرت التقرير... خلونا نناقشه... الرئيس التنفيذي يمارس الظلم ويهدد عيالنا في القطاع النفطي وهو مدان من لجنة التحقيق".

صالح عاشور: "هناك من يحارب أعضاء لجنة التحقيق في النفط لأنهم قدموا الحقيقة ولا بد من حمايتهم".

الحميدي السبيعي: "استجوابك يا وزير النفط بعد استجواب رئيس الحكومة إذا أجلت إحالة التقرير لنا أسبوعين".

أحمد الفضل لوزير النفط: "نحن لسنا في محكمة... مو معقول اقرأ معلومات لجنة التحقيق في صحيفة.. إذا تراه سريا اودعه في الأمانة".

عدنان عبدالصمد: "التقرير نشر وتشرشح في الصحف وهو يستحق النقاش.. ليس من صالح الحكومة عدم مناقشة التقرير".

بخيت الرشيدي: "لجنة التحقيق الوزارية انتهت بطلب تشكيل لجنة تحقيق قضائية ومعروض عليها تقرير الوزارية وقريباً سوف يصدر التقرير ونزود به المجلس... التقرير يخص تقصي حقائق فقط وبعد تشكيل لجان للتحقيق فيها سنقدم الحقائق كاملة... ولا مانع من تسليم المجلس التقرير".

انتقل المجلس إلى بند الأسئلة.

مبارك الحجرف: "سؤالي موجه في 25 فبراير من العام الماضي... يجب أن تكون الإجابة شفهية حتى لا يتأخر التعليق عليه... الحكومة لم ترد على سؤالي حول إنتاج المنطقة المقسومة استنادا إلى حكم الدستورية وهذا غير صحيح.. سأعيد تقديم السؤال وإن لم يصل الرد سيكون هناك إجراء آخر".

عمر الطبطبائي: "أسئلتي يلفون ويدورن علينا فيها... موظفان في النفط تم فصلهما لأن قلبهما على البلد وكشفا الفساد... فإذا تم التخصيص ما الذي سيحصل مع عيالنا".

محمد الدلال: "تقدمت بسؤال برلماني عن كيفية تعامل واستعدادات الحكومة للأخطار والأزمات مثل الأزمة الخليجية وأمريكا وأخيرا الأمطار وكانت إجابة وزير الصحة واضحة وزودني بخطة طوارئ طبقت على أرض الواقع ونجحت ولكن مانفتقده الآن هو التنسيق بين الجهات الحكومية... مطلوب جهاز حكومي متخصص لإدارة الكوارث والازمات وماتقدمنا بِه كنواب من مقترحات بهذا الشان يؤكد اهتمامنا بهذه الخطة ودورها المحوري في البلد".

نايف المرداس: "توجهت بسؤال حول صفقة الدبابات في وزارة الدفاع وللأسف الإجابة وردت بأن شركة واحدة تقدمت بالمناقصة ولم تجرب من قبل الوزارة وانما اكتفوا بتجربة الحرس الوطني.. أطالب الحكومة بالتعاقد مباشرة مع البلد المنتج للأسلحة والمعدات العسكرية كي نبتعد عن الوسطاء".

الرئيس الغانم: "سؤال المويزري الذي يخص تصريحي... ومكتب المجلس نظر السؤال بعدم حضوري وأكد عدم دستوريته... لكن الأخ شعيب رأيه مخالف لذا أعرض الأمر على المجلس".

انتقل المجلس إلى بند تشكيل اللجان البرلمانية المؤقتة.

مجلس الأمة يزكي صلاح خورشيد وفيصل الكندري وأحمد الفضل وخليل أبل وناصر الدوسري لعضوية لجنة الشباب.

مجلس الأمة يزكي راكان النصف وفيصل الكندري وعسكر العنزي وماجد المطيري وطلال الجلال لعضوية لجنة الإسكان.

مجلس الأمة يزكي يوسف الفضالة وراكان النصف وأحمد الفضل لعضوية لجنة تحسين بيئة الأعمال.

مجلس الأمة يزكي مبارك الحجرف ومحمد الدلال وصفاء الهاشم لعضوية لجنة «شؤون الأشخاص ذوي الإعاقة».

عادل الدمخي: "لن نتمكن من العمل في حال تم دمج لجنتي حقوق الإنسان والمرأة".

محمد هايف: "أرفض دمج لجنة حقوق الإنسان مع لجنة المرأة... فمن يريد العمل والإصلاح وليس الجدل يرفض الدمج".

صفاء الهاشم: "المرأة التي أوصلتكم للمجلس ليس إنسانا؟.. عندنا مستجدات خطيرة توجب دمج اللجنتين اما استخدام اللجان لتهديد الاستقرار.. لن نسمح لكم".

مجلس الأمة يقر دمج لجنة حقوق الإنسان والمرأة والأسرة ويزكي صفاء الهاشم وعدنان عبدالصمد ومحمد هايف والحميدي السبيعي وثامر السويط وعادل الدمخي وخليل أبل لعضويتها.

مجلس الأمة يزكي عبدالله فهاد وماجد المطيري ومبارك الحجرف لعضوية لجنة البيئة.

مجلس الأمة يزكي محمد الدلال وصفاء الهاشم ومحمد الحويلة وخليل الصالح وصالح عاشور لعضوية لجنة تنمية الموارد البشرية.

مجلس الأمة يوافق على استقالة فيصل الكندري من لجنة الأولويات.. ويزكي عودة الرويعي مكانه.

مجلس الأمة يرفض بالأغلبية استقالة حمد الهرشاني من اللجنة الخارجية.

مجلس الأمة يوافق على استقالة شعيب المويزري من لجنة حماية الأموال العامة.. ويزكي فيصل الكندري مكانه.

مجلس الأمة يوافق على استقالة محمد هايف من عضوية اللجنة التشريعية.. ويزكي سعدون حماد مكانه.

مجلس الأمة يوافق على استقالة محمد الدلال من عضوية اللجنة التشريعية.. ويزكي خلف دميثير مكانه.

مجلس الأمة يوافق على استقالة عادل الدمخي من عضوية اللجنة التشريعية.. ويزكي حمد الهرشاني مكانه.

مجلس الأمة يوافق على استقالة عبدالكريم الكتدري من لجنة الأولويات.. ويزكي عادل الدمخي مكانه.

الغانم يرفع الجلسة للصلاة.

المجلس يستأنف جلسته بعد استراحة قصيرة بتلاوة طلبين الأول بتكليف لجنة المرافق التحقيق في قضية الأمطار والثاني بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق بها.

أحمد الفضل: لا يصح المطالبة بلجنة تحقيق قبل مناقشة كارثة الأمطار.

المجلس يوافق على الشروع في مناقشة قضية الأمطار قبل البت في مسألة التحقيق بها.

سعدون حماد: "الخطاب الأميري مدرج على جدول الأعمال ويمكن من خلال مناقشته الحديث في كل المواضيع بما في ذلك كارثة الأمطار".

محمد الدلال: "التحقيق يشمل كل الجهات المعنية في الدولة... فهناك احتمال تهطل أمطار كبيرة جدا في الفترة المقبلة".

مجلس الأمة يوافق على طلب وزير الأشغال بدخول فريق الوزارة الفني قبل بداية نقاش النواب لموضوع كارثة الأمطار.

وزير الأشغال: "الأمطار التي شهدتها البلاد استثنائية.. وتفوق قدرة شبكة الطرق على استيعابها... تم تشكيل لجنة تقصي حقائق في حادثة الأمطار ومراجعة عقود تنفيذ وصيانة الطرق لتحديد المتسبب بتجمع الأمطار في الشوارع وطفح الصرف الصحي... الأولوية لدى لجنة الطوارئ الحكومية للحفاظ على أرواح المواطنين والمقيمين".

عبدالعزيز القراوي: "141.8 ملم كمية الامطار التي هطلت حتى الآن هذا العام وهي تفوق اعلى معدل سنوي بلغ 89 ملم خلال العام 2009... نتوقع حالة مطرية بدءا من فجر الاربعاء وتشتد عصر اليوم نفسه وتستمر حتى الجمعة".

مدير عام «الإطفاء» خالد المكراد: "رفعنا جاهزية الأفراد والمعدات والمراكز لمواجهة الأمطار المحتملة غدا... الجهات الحكومية الدفاع والداخلية والادارة العامة للإطفاء شاركت في تمارين قبل حادثة الأمطار للتعامل مع حالة كالتي شهدتها البلاد... وزارة الدفاع من خلال فرقة "غيث" وبالتعاون مع جهات الطوارئ والاطفاء استطاعت مساعدة المواطنين وسحب المياه والعمل من الأرض والجو والطيران العمودي خلال أزمة الامطار... كما وردت 90,500 الف مكالمة استغاثة للداخلية".

رئيس الجلسة عيسى الكندري يرفع الجلسة إلى الغد لعدم توافر النصاب اللازم.

التعليقات

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع

آراء ومقالات المزيد
كاريكاتير المزيد